وزارة الصحة: استمرار الإجراءات الاحترازية لكبح الوباء يخدم مراحل الانفتاح

خالد الجارالله: التقصير في الاشتراطات سيكون مكلفاً على الجميع

نشر في 01-10-2021
آخر تحديث 01-10-2021 | 00:04
صالة لقاحات كورونا في أرض المعارض
صالة لقاحات كورونا في أرض المعارض
أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة "كورونا" في وزارة الصحة، د. خالد الجارالله، أن تقصير البعض في التقيد بتطبيق الإجراءات الاحترازية سيكون مكلفا على الجميع.

وشدد الجارالله، في تغريدة على حسابه بـ "تويتر"، على ضرورة تطبيق الإحترازات الوقائية الصحية على مسافة واحدة بجميع القطاعات، وذلك حرصا على استمرار الانحسار الوبائي وسلامة الجميع، مضيفا أن رفع نسب التطعيم، سيعمل على استمرار كبح الوباء وبما يخدم مراحل الانفتاح.

من جانب آخر، رحبت منظمة الصحة العالمية بإضافة علاج آخر لترسانة العالم ضد فيروس "كوفيد- 19".

وحثت المنظمة الشركات المنتجة والحكومات على التصدي لارتفاع سعر مركّب الأجسام المضادة "ريدجينيرون" وإنتاجه المحدود، وضمان التداول الآمن والمناسب للدواء.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، د. أحمد المنظري، في إفادة صحافية، إنه نظرا لارتفاع تكلفة العلاج المركّب وقلة توافره، يتفاوض المرفق الدولي لشراء الأدوية مع شركة المواد الصيدلانية "روش"، التي تُصَنِّع الدواء حاليًا للحصول على أسعار أقل وضمان توزيعه توزيعًا عادلًا في جميع الأقاليم، خصوصًا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تجري أيضًا مناقشات مع الشركة من أجل التبرع بالعقار وتوزيعه عن طريق منظمة يونيسيف، وفقًا لمعايير التخصيص التي وضعتها المنظمة.

وأشار إلى أنه بالتوازي مع ذلك، وجهت المنظمة نداءً إلى المصنعين الذين قد يرغبون في تقديم منتجاتهم لاختبارها مسبقًا، مما سيسمح بتكثيف الإنتاج، وبالتالي زيادة توافر العلاج وتوسيع نطاق الحصول عليه.

عادل سامي

back to top