فارس العتيبي يستفسر عن صحة شراء آليات التدخل السريع بالأمر المباشر

نشر في 01-10-2021
آخر تحديث 01-10-2021 | 00:02
النائب فارس العتيبي
النائب فارس العتيبي
وجّه النائب فارس العتيبي سؤالاً برلمانياً إلى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، بشأن شراء آليات التدخل السريع بالأمر المباشر، بالمخالفة لشروط المناقصات والممارسات.

وقال في مقدمته "حسب المتعارف عليه في النظام الخاص المناقصات والممارسات الحكومية تكون الإجراءات المتبعة من الجهات المستفيدة بعمل طلب لمنتج معين، ويمر بجميع المراحل الإدارية والفنية والمالية، ليتم بعد ذلك أخذ الموافقات من الجهات المعنية بطرح المناقصة أو الممارسة، وبعد ذلك يتم جلب العروض من الشركات المتخصصة لكل منتج، ويتم المفاضلة بينها من الناحية الفنية، ومطابقتها للشروط والمواصفات الفنية وأفضل الأسعار والتعاقد مع الفائز لتوفير المنتج بالمدة المحددة".

وأضاف: وإذ إن وزارة الداخلية، ممثلة بالإدارة العامة لقوات الأمن الخاصة، طلبت آليات متعددة الاستخدام والمواصفات، ووضعت المواصفات المطلوبة لكل آلية بحسب طبيعة الإدارات المختلفة واختصاصاتها، فإنه

على ضوء ما سبق طلب إجابته عن الآتي:

هل تمت مخاطبة الشركات ذات النشاط والتخصص وتأهيلها وعمل المقارنة؟ وهل تمت تجربة آلية التدخل السريع الفرنسية المزمع التعاقد معها في معسكر القوات الخاصة؟ وما التجارب التي تمت؟ وفي أي سنة تمت التجربة؟ اذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بصورة ضوئية من تقرير الفني المعتمد لفريق التجربة مع أسماء الفريق، وهل تمت تجربة سلالم الاقتحام على آلية شاربا الفرنسية؟ وآلية نقل الجنود في بلد المنشأ؟ وما التجارب التي تمت؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بصورة ضوئية من التقرير الفني المعتمد لفريق التجربة.

وتابع: هل آليات التدخل السريع وآلية السلام وعربة نقل الجنود كلها من نفس الشركة؟ وهل تمت تجربتها في بلد المنشأ؟ وما التجارب التي تمت؟ وهل تمت تجربة الألواح الزجاجية والصفائح بالرماية عليها بمعسكر القوات الخاصة؟ وفي أي سنة تمت التجربة؟ اذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخة ضوئية من التقرير الفني المعتمد لفريق التجربة مع أسماء الفريق، وهل تم رفع كتاب من قطاع الأمن الخاص الى لجنة المشتريات في الإدارة العامة للشؤون المالية أو لوزير الداخلية يفيد (بناء على أوامر وزير الداخلية يتم شراء مباشر للآليات الفرنسية آلية شاربا 4*4) للتدخل السريع، وكذلك آلية السلالم؟ وما الشركة التركية مدرعات (اوتوكار) كشراء مباشر؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدنا بصورة ضوئية من الكتاب.

back to top