48 تعاونية ستعقد «عمومياتها» حتى نهاية العام

24 الجاري أول جمعية... و«الشؤون» أنجزت جداول المنتهية سنتها المالية

نشر في 04-10-2021
آخر تحديث 04-10-2021 | 00:00
وزارة الشؤون الاجتماعية
وزارة الشؤون الاجتماعية
تزامناً مع الانفراجة التي تشهدها البلاد حالياً بشأن العودة التدريجية للحياة الطبيعية، وانحسار وباء «كورونا»، أنجزت وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في قطاع التعاون، الجداول الزمنية لعقد العموميات في الجمعيات التعاونية التي انتهت سنتها المالية.

ووفقا لمصادر «الشؤون»، فإن هناك 48 تعاونية، انتهت سنتها المالية، ستُعقد عمومياتها تباعاً حتى نهاية العام، كاشفة أنه سيتم البدء بجمعية عبدالله السالم والمنصورية التعاونية 24 الجاري، وكيفان 25 منه، لافتة إلى أن إجمالي التعاونيات التي ستُعقد عمومياتها خلال أكتوبر يبلغ 9 جمعيات، وفي نوفمبر 29 جمعية، أما في ديسمبر فهناك 10 عموميات.

وأشارت المصادر إلى أن عقد العموميات يأتي بالتنسيق مع مجالس الإدارة، بما يضمن انسيابيتها وسهولة عقدها وفق الاشتراطات الصحية التي تحقق التباعد الاجتماعي وتمنع التجمعات، لضمان عدم تعرّض المساهمين لخطر الإصابة بالفيروس، مشددة على أن الوزارة ستتدخل في حال عدم الالتزام بالضوابط والاشتراطات الصحية خلال عقد أي عمومية، لاسيما أن المحافظة على المساهمين والعمل على عدم تعرّضهم لخطر الإصابة بالفيروس في طليعة اهتماماتها.

وبينت المصادر أن الوزارة طلبت قوة من الشرطة لضبط الأمن وإحكام السيطرة والتنظيم خلال عقد العموميات، مشيرة إلى أن ذلك إجراء متّبع في جميع العموميات التي أجريت سلفاً، مؤكدة أنه عقب الانتهاء من العموميات واعتماد التقرير المالي والإداري لكل تعاونية على حدة، سيتم توزيع الأرباح السنوية للمساهمين.

وأهابت بمجالس إدارة التعاونيات والمساهمين إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وبصورة كاملة، وفق الدليل الاسترشادي الصادر أخيراً عن مجلس الوزراء بشأن الاشتراطات الصحية الخاصة بالانتخابات واجتماعات العموميات بأنواعها كافة.

مدير مؤقت في «الشرق» وعضوان بـ «الرابية»

علمت «الجريدة» أن ثمة قرارا سيصدر قريبا من وزارة الشؤون بشأن تعيين مدير مؤقت في جمعية الشرق التعاونية، عقب تقديم رئيس مجلس الإدارة والأعضاء استقالاتهم، فضلا عن صدور قرار بتعيين عضوين في مجلس إدارة جمعية الرابية التعاونية، عقب استقالة العضوين المعيّنين السابقين، وذلك لضمان عدم تأثر الجمعيات إلى حين بتّ استئناف انتخابات مجالس الإدارة التعاونية.

جورج عاطف

back to top