ضرب إعصار «شاهين» سلطنة عُمان، بقوة، مصطحباً معه أمطاراً شديدة الغزارة وسيولاً جارفة، وتسبّب في وفاة 3 بينهم طفل وفقد شخص واحد، إضافة إلى إعادة جدولة كل الرحلات من وإلى مطار العاصمة مسقط.

وأصدرت السلطات تحذيرها الخامس حول الإعصار، بينما أعلن مركز إدارة الحالات الطارئة العُماني أن سرعة الرياح المصاحبة له «غير مسبوقة».

Ad

وأفاد «الدفاع المدني» بأنه تمت الاستجابة لبلاغات عدة لأشخاص حاصرتهم الأمطار بمركباتهم، وأنه تم إنقاذ العشرات، في حين أعلنت السلطات إجازة رسمية للقطاعين العام والخاص.

وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة إنه سيجري قطع الكهرباء في منطقة القرم، شرق العاصمة، تفادياً لأية حوادث.

كما أُغلقت بعض المؤسسات الصحية بمحافظات مسقط وشمال الباطنة والظاهرة كإجراء احترازي، ونقلت السلطات أكثر من 2700 فرد إلى مراكز إيواء.

ووجه المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة بضرورة إخلاء مناطق عدة في محافظتي مسقط والظاهرة. ومن شأن كميات الأمطار المتوقعة أن تؤدي إلى فيضانات، خصوصاً عند التقائها مع أمواج البحر ونزول الأودية.

كما أدى «شاهين» إلى قطع طرق رئيسية، بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية المصاحبة له، وأظهرت لقطات مصورة السيول الجارفة التي اجتاحت الطرقات في ولاية مطرح وبمناطق مختلفة لمناطق سكنية في وادي بوشر بمحافظة مسقط.

وفي الإمارات، أعلنت السلطات أن الإعصار بدأ يؤثر على الطقس في إمارة أبوظبي، لاسيما في مدينة العين، مقدرة أن يستمر ذلك إلى الغد، ومحذرة من تدني مدى الرؤية وهبوب رياح شديدة السرعة واضطراب البحر وجريان السيول.

بدوره، أعلن المركز الوطني للأرصاد السعودي أن التوقعات تشير إلى تأثر أجواء المملكة بصورة غير مباشرة من الإعصار، في اليومين المقبلين، بدءاً بالأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية.

وتوقع المركز تكوّن منخفض جوي يتسبب بهطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة، مصحوبة غالباً بزخات من البرد ورياح هابطة (تصل سرعتها إلى أكثر من 55 كلم/ ساعة)، وتؤدي إلى إثارة الغبار.

وفي إيران، قتل 6 أشخاص في إقليم سيستان بلوشستان، كما فقد عدد من صيادي الأسماك في البحر، وأصيب أكثر من 50 شخصاً في مناطق متفرقة.