اكتمل صباح أمس دوام طلبة المدارس الحكومية والخاصة، إذ باشرت «المجموعة ب» دوامها وسط إجراءات احترازية مشددة لضمان سلامتهم من عدوى «كورونا».

وفي السياق، واصل وزير التربية د. علي المضف وقياديو الوزارة جولاتهم التفقدية على المدارس للتأكد من جاهزيتها والتزامها بتطبيق الإجراءات الصحية، إذ تفقد الوزير مدرسة الشجاع بن الأسلم الثانوية بنين التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية، ومدرسة مريم بنت طارق المتوسطة بنات التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية، واطلع على سير العمل وآلية تنفيذ الاشتراطات الصحية فيهما.

Ad

إلى ذلك، منعت بعض الإدارات المدرسية الطلبة غير المطعمين، الذين لم يقدموا شهادات فحص الـ PCR من الدخول وحضور الحصص؛ التزاماً بالقرارات الخاصة بـمكافحة «كورونا»، وأكدت مصادر أن بعض أولياء الأمور لجأوا إلى حيلة بترك أبنائهم عند أبواب المدارس والمغادرة وعدم الرد على الاتصالات الهاتفية لوضع إداراتها في حرج، إذ اضطر بعضهم إلى ادخال الطلاب إلى الساحات مع منعهم من دخول الصفوف إلى حين انتهاء الدوام أو حضور أولياء أمورهم لتسلمهم، لاسيما أن سلامة الطالب تقع ضمن مسؤولية المدرسة خلال أوقات الدوام الرسمي.

الإشراف العام

وفي سياق آخر، حدد وكيل التربية المساعد للتعليم العام أسامة السلطان تخصصات معلمي المواد الدراسية غير الأساسية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الحالي والتي تضمنت الإشراف العام والإشراف على الأجنحة داخل المدارس وعلى حركة المتعلمين بداية من استقبالهم وخلال الفرص والفترات الزمنية بين الحصص حتى نهاية اليوم الدراسي.

وأضاف السلطان، في نشرة عممها على مديري عموم المناطق التعليمية الست، أن مهام معلمي المواد غير الأساسية تتضمن أيضاً كل ما يكلف به من الإدارة المدرسية ويدخل في مصلحة العمل.

كما أكد إعفاء معلمي المواد الدراسية الأساسية من المهام الإشرافية وكل ما سبق ذكره، مشدداً على ضرورة التنسيق بين الإدارة المدرسية مع أقسام المواد العملية لتوزيع المهام بما يحقق العدالة والمساواة.

92066 معلماً وإدارياً استحقوا «الممتازة»
‏أعلنت الوكيلة المساعدة لقطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري بوزارة التربية رجاء بوعركي انتهاء فرق العمل بالقطاع الإداري من عمليات البحث والمراجعة والتدقيق على بيانات المستحقين للأعمال الممتازة عن العام الدراسي 2020 - 2021 لفئات المعلمين والعاملين بالمعاهد والمدارس ورياض الأطفال.

‏وأكدت بوعركي، في تصريح، أن القطاع الإداري أرسل أسماء جميع المستحقين إلى القطاع المالي لاستكمال الإجراءات اللازمة للصرف، مبينة أن عدد المستحقين من العاملين بالمدارس والمعاهد ورياض الأطفال لمكافأة الأعمال الممتازة بلغ 92066 معلماً وإدارياً، في حين بلغ عدد غير المستحقين 25372 موظفاً.

‏ولفتت إلى أن الموقع الإلكتروني للاستفسار وتقديم التظلمات سيبدأ بالعمل فور بدء القطاع المالي بصرف المستحقات المالية ولمدة ستين يوماً، معربة عن شكرها لتعاون كل القطاعات لإنجاز هذا العمل في وقت قياسي.

«المعلمين»: آمالنا كبيرة بنجاح خطة العودة للدراسة

قال رئيس جمعية المعلمين حمد الهولي، إن احتفال هذا العام بيوم المعلم يأتي بشكل مغاير ويتزامن مع عودة التعليم المباشر في المدارس بعد انقطاع أكثر من سنة ونصف السنة، معرباً عن تقدير الجمعية البالغ واعتزازها بمكانتهم بصفتهم أصحاب رسالة وحملة راية العلم وصناع أجيال الغد ومستقبل الوطن.

وأضاف الهولي لـ«كونا»، أن «آمالنا كبيرة بنجاح خطة العودة وبثقتنا الكاملة بدور حملة مشاعل العلم في مواجهة كل التحديات»، وتابع أنه «مع ما وصلنا إليه حالياً ودول العالم من تجاوز مقبول لهذه المحنة؛ كان لا بد من العودة مجدداً إلى ميادين العلم حضورياً وبما يتوافق تماماً مع المصلحة الوطنية».

فهد الرمضان