كشف تقرير حديث صادر عن ديوان المحاسبة احتلال الكويت المركز الثاني على مستوى إقليم شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية، من بين 22 دولة هي مجموع دول الإقليم، وفقا للمؤشر الخاص بتوفير الخدمات الصحية الأساسية.

وأكد التقرير وجود زيادة في عدد المستشفيات العامة والتخصصية بنسبة 24%، وذلك خلال عام 2019، لافتا إلى ارتفاع نصيب الفرد الكويتي من الخدمات الصحية بنسبة 27% عام 2019 مقارنة بعام 2014 مقابل ارتفاع تكلفة الخدمات الصحية بنسبة 48% عن ذات الفترة.

Ad

وأشار إلى وجود تطور في عدد المراكز الصحية في وزارة الصحة، حيث بلغ عدد عيادات الطب العام 104 وعيادات طب الأسنان 91 عيادة، وبلغ عدد عيادات رعاية الأمومة 38 عيادة، بينما بلغ عدد عيادات رعاية الطفولة 103 عيادات وعيادات السكري 88 عيادة، أما عيادات الصحة الوقائية فبلغت 34 عيادة، فيما بلغ عدد المستشفيات العامة والتخصصية 21، وهو ما اعتبره التقرير مؤشرا على تطور الوزارة في توفير التغطية الصحية الشاملة وسهولة ويسر تقديم الخدمات المتكاملة بمراكز الرعاية الصحية الأولية.

وذكر التقرير أن العمر المتوقع عند الميلاد للكويتيين يبلغ 81.8 عاما، حيث يبلغ متوسط عمر الذكور 81 عاما، وعمر الإناث 83 عاما.

وأكد أن الكويت حلت في المرتبة الأولى بين جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حيث أقل معدل حالات الانتحار لكل 100 ألف من السكان بمعدل 2.3 حالة انتحار، كما أنها جاءت في المرتبة الثانية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من حيث أعلى احتمالية للوفاة بأمراض السرطان والسكري والأوعية الدموية بين 30 و70 عاما وبنسبة 17.4% بعد سلطنة عمان بنسبة 17.8%.

وأوضح التقرير أن الكويت حلت في المرتبة الأولى بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حيث أعلى معدل للوفاة بسبب التلوث تلتها السعودية ثم الإمارات ثم عمان ثم قطر، وكانت البحرين أقل دول مجلس التعاون في معدل الوفاة بسبب التلوث.

عادل سامي