خاص

عدم توافر الحجوزات على «بالسلامة» يهدد استقدام العمالة المنزلية

بسام الشمري لـ الجريدة.: شح تذاكر الطيران يوقف جلب مئات العمالة

نشر في 05-10-2021
آخر تحديث 05-10-2021 | 00:05
المتخصص في شؤون العمالة المنزلية بسام الشمري
المتخصص في شؤون العمالة المنزلية بسام الشمري
كشف المتخصص في شؤون العمالة المنزلية بسام الشمري أن ثمة اشكالية حقيقية تعانيها المكاتب المحلية حالياً تتمثل في عدم توافر الحجوزات الخاصة باستقدام العمالة المنزلية عبر منصة «بالسلامة»، مؤكدا أن هذه الاشكالية تهدد عملية الاستقدام، لاسيما في ظل النقص الحاد الذي يعانيه السوق من هذه العمالة حالياً.

وأوضح الشمري لـ «الجريدة» أن المكاتب المحلية لديها مئات العمالة الجاهزة للاستقدام، غير أنها لا تستطيع نظراً لتوقف الحجوزات، وشُح تذاكر الطيران غير المتوفرة خلال الشهرين الجاري والمقبل، مؤكدا أن عدم ايجاد حلول عاجلة لهذه الاشكالية يعقد الأمور أكثر ويتسبب في انخفاض أعداد العمالة وارتفاع تكاليف استقدامها.

وأضاف أن «تأخير الحلول قد يؤدي إلى عزوف شركات التوظيف بالخارج عن تصدير عمالتها إلى الكويت، بل وتحويلها إلى دول أخرى مجاورة، فضلا عن ارتفاع تكاليف الاستقدام، وتكبد المكاتب خسائر مالية فادحة ترجعها إلى المربع الأول»، لافتا إلى أن ما يثار حول وجود خلافات بين الخطوط الجوية الكويتية وشركة «ناس» المسؤولة عن المنصة تسبب في عدم توفير مقاعد لاستقدام هذه العمالة.

واستغرب الشمري الاجتماعات التي عقدت أخيراً بين الجهات الحكومية ذات العلاقة قبل إنشاء المنصة والتي جاءت بحضور ممثلي الطيران المدني ووزارة التجارة والهيئة العامة للقوى العاملة والكويتية، ومن خلالها تم وضع إجراءات وآليات وتكاليف الاستقدام، غير أنه عقب مباشرة العمل فوجئنا بتوقفه دون سابق انذار، مما ينعكس وبالا على عدم قدرتنا على الوفاء بالتزاماتنا مع الشركات الخارجية المصدرة للعمالة.

وتساءل: أين الجهات الحكومية التي اجتمعت لإقرار هذه الآلية بشأن الاستقدام من الوقف الراهن وتعطل المصالح؟ مطالباً اياها بإيضاح رسمي عن سبب الاشكالية التي تؤرق المواطنين والمقيمين، لاسيما مع بدء العام الدراسي.

جورج عاطف

back to top