ترأس وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري، أمس، الاجتماع الأول للجنة العليا لجائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية بحضور الأمين العام للمجلس كامل العبدالجليل، والأمين العام لقطاع الثقافة د. عيسى الأنصاري، وذلك في مكتبة الكويت الوطنية.

Ad

لوائح الجائزتين

وقال الناطق الرسمي للمجلس د. الأنصاري، إن الاجتماع "ناقش قرار تشكيل اللجنة العليا لجائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية، والتقرير الخاص بتعديل لوائح الجائزتين، والتقرير التنفيذي المتعلق بجائزة الدولة في فروع الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية لعام 2021 ، وانتقل إلى مناقشة الأعمال المرشحة لجائزة الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية والمطابقة لشروط الجائزة، واختيار أسماء المحكمين في جائزة الدولة التشجيعية لعام 2021 ".

وأضاف الأنصاري، "تمنح هذه الجائزة عن الإنتاج المتميز من الأعمال التي تنطبق عليها شروط الجائزة التي تحددها اللائحة، وتقوم اللجنة بوضع القواعد والضوابط، التي تنظم منح هذه الجائزة، وتحديد الوقت والكيفية التي يتم بها الإعلان عن الجائزة، كذلك تشكيل اللجان الفرعية وأسلوب عملها.

تأصيل الثقافة

وأنشئت جائزة الدولة التقديرية بقرار من مجلس الوزراء عام 1999، وتختص بمنح جوائز لمن لهم الفضل في الريادة، والتأسيس الثقافي وتأصيل جذور الثقافة بين أبناء الوطن .

فيما تختص جائزة الدولة التشجيعية التي صدرت بقرار من مجلس الوزراء عام 1988 التي تدعم إبداعات الموهوبين من أبناء الكويت على إنجازاتهم في مجال الفنون والآداب العلوم الاجتماعية والإنسانية.