شاركت شركة زين بحفل تدشين منظومة العدادات الذكية، وذلك خلال الحفل الخاص الذي أقيم في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بحضور وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، د. مشعان العتيبي، والرئيسة التنفيذية لشركة زين الكويت، إيمان الروضان، وذلك ضمن شراكة "زين" مع الوزارة لإدارة أنظمة عدادات قراءة المياه والكهرباء الذكية في البلاد.

وخلال الكلمة التي ألقتها في الحفل، قالت الروضان: "إنه لمن دواعي فخرنا واعتزازنا أن تكون زين شريكاً استراتيجياً للقطاع الحكومي مُمثّلاً في وزارة الكهرباء والماء، وداعمة لنجاح وإطلاق مشروع العدادات الذكية الذي بدأناه عام 2017 ليكون من أولى ثمار التحوّل الرقمي الحقيقي في الكويت".

Ad

وأضافت الروضان: "إن مشروع العدادات الذكية يعد من أكبر المشاريع في قطاع الطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى الدولة، حيث يبرز الرؤية الجادة للحكومة نحو تبنّي المزيد من تطبيقات الحكومة الإلكترونية، والاستفادة من خبرات القطاع الخاص لتقديم قيمة مُضافة للمواطنين".

وأشارت إلى أن المشروع سيوفر مرونة وسهولة في التعاملات مع العميل والمستهلك لخدمات الوزارة، وسيقدم أيضا المزيد من المعلومات الخاصة بمعدلات الاستهلاك وكيفية تقنين أو التحكم في معدلات الاستهلاك، إذ ستضيف هذه المنظومة قيمة كبرى للدولة لمتابعة وتحفيز سداد فواتير الكهرباء والماء عن طريق الدفع الإلكتروني بكل سهولة ويُسر، خصوصاً مع نضج السوق الكويتي في تبني واستخدام التطبيقات الإلكترونية وقنوات الدفع الإلكتروني.

وتابعت: "نحن اليوم، ولله الحمد، نجني معاً ثمار مشاركة القطاع العام ووزارة الكهرباء والماء في رحلة التحول الرقمي، التي بدأناها معا عام 2017".

وبيّنت أنه "إيماناً منّا بدور التكامل بين القطاعين العام والخاص في دفع عجلة التحول الرقمي بالدولة، بدأنا في زين بتسخير إمكاناتنا التكنولوجية لخدمة أهداف التحول الرقمي الحكومية منذ فترة ليست قصيرة، فنحن نؤمن بأن للتكنولوجيا دوراً متزايداً في جميع نواحي الحياة".

وأضافت: "باعتبارنا مزوداً رائداً لأحدث الحلول الرقمية، فقد شاركنا القطاع العام في العديد من المشاريع الحيوية بمختلف المجالات، لعل أبرزها تطويرنا لمنصة "شلونك" لمتابعة الحجر الصحي المنزلي بالتعاون مع وزارة الصحة، وتقديمنا حلول المناطق الآمنة بالتعاون مع الجمعيات التعاونية، وتطويرنا تطبيق Kuwait TV المبتكر بالتعاون مع وزارة الإعلام، إضافة إلى دعمنا لجهود الدولة أثناء الجائحة، من خلال تزويد حلول الاتصال عن بُعد، وغيرها من الأمثلة".

وأردفت "أود أن أنتهز هذه الفرصة لأشكر جميع الفرق التي عملنا معها في وزارة الكهرباء والماء منذ بداية العمل بهذا المشروع، وأؤكد التزامنا الكامل بتسخير إمكاناتنا البشرية وخبراتنا بالشكل الذي يعزز شراكاتنا مع الجهات والمؤسسات المختلفة في المجتمع الكويتي".

واختتمت قائلة: "إن زين مستعدة دائماً لطرح أحدث الحلول الذكية التي تمكّن من تحقيق الأهداف التنموية للدولة، خاصة فيما يتعلق برفع كفاءة البنى التحتية للمؤسسات الحكومية للمساهمة في رفعة وازدهار وطننا الغالي تحت قيادة سمو أمير البلاد وولي عهده الأمين، حفظهما الله ورعاهما".

ويتمثّل دور زين في هذا المشروع الحيوي بإدارة أنظمة العدادات الذكية المتوافقة مع أعلى المواصفات العالمية، وإدارة قاعدة بيانات ضخمة مخصصة للمشروع، إلى جانب توفير وإدارة نظام فوترة إلكتروني آمن وسهل لتحصيل المبالغ عن طريق الموقع الرسمي للوزارة، أو من خلال تطبيق MEW المجاني للهواتف الذكية بنظامي iOS وAndroid لمراقبة استهلاك الماء والكهرباء ودفع المبالغ المستحقة، وتذكير المستخدم بدفع المبلغ عن طريق الإشعارات، كما ابتكرت زين أنظمة دفع شبيهة بتلك التي تقدمها الشركة لعملائها، حيث سيتمكن المواطنون والمقيمون من دفع مستحقات الماء والكهرباء مسبقاً أو بشكل آجل، وذلك وفق ما يُناسب احتياجاتهم.

يذكر أن مشروع العدادات الذكية يهدف إلى التخلص من الإجراءات الحالية لقراءة عدادات الكهرباء والمياه، والمتمثلة في ترتيب موعد لزيارة موظف الوزارة إلى العقارات السكنية والتجارية، وغيرها، لأخذ قراءة العداد، ومن ثم توجّه صاحب العقار إلى مبنى الوزارة لتسديد المبالغ المستحقة.

وسيتم استبدال الطرق التقليدية بمنصة إلكترونية حديثة، حيث تتم أخذ قراءة العدادات آليا، مع إمكانية مراقبة القراءة بشكل مباشر لمعرفة استهلاك الكهرباء والماء في أي وقت، ودفع المبالغ المستحقة من خلال البوابة الإلكترونية بكل سهولة ويسر، من غير الحاجة للحضور الشخصي أو القراءة بشكل يدوي، إلى جانب إبلاغ الفريق الفنّي الخاص بالوزارة أوتوماتيكياً في حال تعطّل العدادات أو احتياجها إلى الصيانة، إضافة إلى تمكين الوزارة من التخطيط المستقبلي لتوقّع الأحمال المتوقعة والتجهيز لها مُسبقاً.

ويعكس هذا التعاون دور "زين" الرئيسي في تزويد أحدث الحلول والخدمات التكنولوجية لكبرى المؤسسات والجهات من القطاعين العام والخاص، وذلك بما يُسهم في الارتقاء برفعة وازدهار الكويت على جميع المستويات والصعد، خاصة أن زين جزء من القطاع الخاص الكويتي الذي يعتبر شريكاً استراتيجياً في خطط التنمية للدولة، بل وإحدى ركائزها الأساسية.