هيئة أسواق المال تبحث تطوير قطاع التكنولوجيا المالية (فنتك)

خلال استقبالها عمدة حي لندن المالي والوفد المرافق
بوخمسين: العلاقات الكويتية - البريطانية عميقة الجذور

نشر في 08-10-2021
آخر تحديث 08-10-2021 | 00:04
استقبل رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، المدير التنفيذي، د. أحمد الملحم، في مقر الهيئة أمس، وفدا برئاسة عمدة الحي المالي لمدينة لندن، اللورد وليام راسل، بمرافقة عمدة الحي المالي القادم فينسينت كيفني، والسفيرة البريطانية في الكويت بليندا لويس.

تأتي هذه الزيارة ضمن جولة لعدد من المؤسسات المالية في الكويت، وكبار المسؤولين الاقتصاديين، وهي امتداد للعلاقات التي تربط البلدين في عدة مجالات، وفرصة للتباحث حول العديد من المشاريع المستقبلية بين البلدين والمتعلقة بالاستثمار المستدام، وحول تطوير التحكم في قطاع التكنولوجيا المالية (فنتك)، وتعزيز البيئة التنظيمية الرقمية، إضافة الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، خاصة أن الكويت تعدّ من أقدم المستثمرين في المملكة المتحدة.

وقد أعرب عمدة لندن، خلال الزيارة، عن اهتمامه بعملها الذي ساهم بالارتقاء بسوق المال في الكويت، وما ترتب عليه من ارتقاء تصنيفها الى مصاف الأسواق الناشئة في عدة مؤشرات، معربا عن اهتمامه بمشروع تطوير السوق والمراحل التي اجتازها في وقت قياسي، وأثره في تحسين كفاءة بيئة الاستثمار المحلي وفق أحدث المعايير والممارسات العالمية المطبقة.

كما تم التطرق خلال اللقاء الى عضوية الهيئة في منظمة الأيسكو منذ 2017 واستيفائها لمبادئ المنظمة بنسبة تصل الى 95 بالمئة، كذلك تم التطرق الى استراتيجية الهيئة الحالية وما تتضمنه من مشاريع وبرامج وأعمال تطويرية، في حين أعرب الملحم عن طموح الهيئة في الارتقاء بسوق المال بالكويت الى مصاف الأسواق الناشئة المتطورة، وفقا لمؤسسة FTSE Russell، كما طرحت الهيئة مسألة فتح قنوات التواصل والتنسيق مع FCA البريطانية.

أيضاً، استقبل وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، اللورد راسل وكيفني، الذي سيتسلم مهام المنصب في نوفمبر المقبل، والسفيرة لويس، والوفد الاقتصادي المرافق له، وتم خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الكويت والمملكة المتحدة، وأهمية العمل على تطويرها.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع أهمها دور الكويت كبوابة للاستثمار العالمي، والتمويل الأخضر، والاقتصاد المتوافق مع البيئة، والابتكار والتكنولوجيا المالية، إضافة إلى الخدمات المالية، وتشجيع نمو قطاع الاستثمارات الصديقة للبيئة، كما تمت الإشارة الى مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP26 الذي سيعقد في نوفمبر القادم 2021، والتمويل المستدام، والمساندة في تلبية خطط الالتزامات الوطنية فيما يتعلق بالتعامل مع التغيير المناخي، واندماج الأسواق الناشئة مع سياسات الصون البيئي، ودعم القطاع التمويلي للمشاريع الصديقة للبيئة، والرغبة بزيادة التبادل التجاري القائم بين البلدين.

حضر الاجتماع كل من العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الكويتية، غانم الغنيمان، ووكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية بالتكليف، طلال النمش، ومدير إدارة الدَّين العام في وزارة المالية عبدالعزيز الملا، وممثلين عن الهيئة وقطاع الشؤون الاقتصادية في وزارة المالية. يذكر أن هذا اللقاء يأتي ضمن زيارة رسمية سنوية لعمدة الحي المالي لمدينة لندن، اللورد ويليام راسل، والوفد الاقتصادي المرافق له لدولة الكويت.

بوخمسين: العلاقات الكويتية - البريطانية عميقة الجذور

استقبل اللورد وليام راسل والوفد المرافق في ديوانه

أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة بوخمسين القابضة، جواد بوخمسين، أن العلاقات الكويتية - البريطانية عميقة وجيدة على المستويين الرسمي والشعبي، موضحاً أن بريطانيا تعد من أهم الوجهات السياحية والاستثمارية للكويتيين.

جاء ذلك خلال حفل عشاء أقامه بوخمسين لعمدة الحي المالي لمدينة لندن اللورد وليام راسل، والوفد المرافق، على هامش زيارته للكويت.

ورحب بوخمسين بالضيوف، مؤكداً أن الكويتيين منفتحون على الجميع، وقال إن جائحة "كورونا" أثرت في التواصل بين الناس.

من ناحيته، أعرب اللورد وليام راسل عن سعادته لوجوده في الكويت، ولاستضافته في ديوان بوخمسين.

وقال إن زيارته ليست الأولى للكويت، مشيراً إلى أنه زارها في فبراير الماضي، وأن لبلاده علاقات جيدة ووثيقة مع الكويت، و"أجريتُ لقاءات عدة، سواء بمسؤولين كويتيين أو رجال أعمال ومتخصصين في المجال المالي والبنكي أو من المجتمع المدني".

اللورد وليام راسل ناقش مع وزير المالية دور الكويت كبوابة للاستثمار العالمي والتمويل الأخضر
back to top