خاص

مشبب الشيباني: لوحاتي علاج نفسي... ولدي ملكة فنية

«أستخدم ألوان طلاء الأظافر وأوراق الشجر في تنفيذ الأعمال»

نشر في 08-10-2021
آخر تحديث 08-10-2021 | 00:07
يرى عضو هيئة التدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بكلية التربية الاساسية قسم التربية الفنية الدكتور مشبب الشيباني أن للفن دوراً مهماً في الارتقاء بالنفس البشرية باعتباره رسالة فكرية روحانية تساهم في علاج الروح وسكينتها. ومن خلال اللقاء التالي يحدثنا الشيباني عن عمق مفهوم فنه في رسم الحروف. وفيما يلي التفاصيل:

• هلّا حدثتنا عن عملك في رسم الفن العربي؟

- التكوين له دور في استخراج عمل لوحة جميلة، ويجب أن يمتلك الفنان أسلوباً تناغمياً في أبعاد رسم الحروف وصغر حجمها حتى يساهم في الحفاظ على مقامها، لذلك عالم الفن بالنسبة لي عالم ثانٍ كهاوٍ لفن الرسم في الخط.

• كيف وظفت عملك كفنان في العلاج؟

- لديّ ملكة فنية في رسم الحروف، وهي ميزة تأخذني إلى عالم ملئ بالإبداع والجمال، وفي الواقع جميعنا نحب التوجه بقلوبنا للدعاء ومناجاة الله تعالى، ومنذ بداياتي عام 2000 تأثرت بلوحة كتب فيها "صلّ إلى ربك قبل الممات" ومنذ تلك اللحظة وبالرغم من أعمالي الفنية المختلفة إلا أنني في ذلك الوقت حتى اليوم انغمست في رسم كتابة الحروف التي تعبر عن لفظ الجلالة، والتي تشعرني بالراحة لحظة كتابتها.

• ألا تخشى الوقوع في التكرار؟

- بدأت التركيز على رسمها وتشكيلها أيضاً بأدعية وابتهالات تحمل في عمقها علاقتنا الروحية مع الخالق جل جلاله، لذلك الرؤية المباشرة لكلمات الجلالة والتعمق بمفهومها حالة خاصة متناغمة مع الروح والفكر، ولوحاتي تساهم بعلاج جميع الحالات النفسية، وبدليل أن القرآن شفاء لما في الصدور، وقراءة آيات الله وتسبيحاته طمأنينة للروح وراحة، وهذا ما يميزني بما أملكه من ملكة فنية.

• ما الألوان التي تميل إلى استخدامها أكثر وأنواعها؟

- كفنان أميل إلى استخدام اللون الأسود، إضافة لاستخدامي ألواناً أخرى تناسب محبي عملي، كما أستخدم ألواناً غير معتادة منها ألوان طلاء الأظافر وأدوات اخرى توفرها الطبيعة من ورق شجر ومنتجات تتناسب والبيئة التي أوجد فيها في حال لم تتوفر أدوات الألوان المطلوبة، وفن الكولاج عالم آخر ملئ بالإبداع وهو نهج تميزت فيه، لذلك تتميز أعمالي بقيمة وجودة كونها تحمل في وجدانها لفظ الجلالة، واللون الأبيض له دور في تأثيره على تخفيف الألوان الأخرى التي أستخدمها وأحضرها، وأحياناً أكتب على الماء من خلال ورقة سوداء أتركها في الماء وأكتب عليها بألوان مائية، وبقيت فترة طويلة أعمل على هذه الطريقة وبمراحل مختلفة، وأصبحت أملك خبرة في رسم لوحة بغضون دقيقة.

• من أين تستوحي أعمالك في رسم الحروف؟

- ابتهالات إخواننا اليمنيين جميلة تلهمني بلحظات تأمل جميلة، فأستوحي منها لوحات فائقة الجمال، وكذلك هناك أمور كثيرة من الحياة تلهمني في تقديم فن جميل في رسم الحروف، إلى جانب اقتباس آيات قرآنية وأدعية هي أساس عملي في رسم الحروف.

• برأيك ما تأثير أعمالك الفنية عموماً على المجتمع؟

- لها تأثير كبير على محبي أعمالي الفنية كما ويشاطرونني أعمالي التي يرون أنها تحفزهم على التعمق أكثر في الفن التشكيلي وتشجعهم على تجربة الرسم، ومنهم أرسلوا لي أعمالاً فنية قاموا بعملها كتجربة وأرسلوها لي لأخذ رأيي، إن للكلمة مساحة أساسية في اللوحة، وتساعد على مساعدة المتلقي في استشفاف محتوى الموضوع.

• كلمة تود قولها؟

- أن نتوحد بكلمة الدعاء وأن نتمنى الخير لبعضنا.

● مريم طباجة

back to top