منى عبدالله: 17% الإصابة بسرطان الثدي للنساء أقل من 40 عاماً

«الهلال الأحمر» نظمت محاضرة «لعمر مديد»

نشر في 08-10-2021
آخر تحديث 08-10-2021 | 00:00
جمعية الهلال الأحمر
جمعية الهلال الأحمر
نظمت جمعية الهلال الأحمر محاضرة تحت عنوان «لعمر مديد»، في إطار الحملة التوعوية بسرطان الثدي، تتعلق بضرورة الكشف المبكر، الذي يعد من أهم استراتيجيات الوقاية من هذا المرض.

وقالت استشارية الأمراض الباطنة والأورام د. منى عبدالله، في كلمتها خلال المحاضرة، إن سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعا عالميا وإقليميا ومحليا، موضحة أن سرطان الثدي يعد ثاني أكثر السرطانات انتشارا في الكويت، بعد سرطان الرئة.

وأضافت عبدالله أن نسب الشفاء من سرطان الثدي مرتفعة، عندما يتلازم ذلك مع إجراء فحوصات الكشف المبكر، إذ بلغت نسب الشفاء نحو 85 في المئة، حسب الاحصائيات العالمية.

وأشارت إلى أن نسب إصابة النساء في الكويت بسرطان الثدي اللاتي تقل اعمارهن عن 40 عاما بلغت نحو 17 في المئة، مبينة ان النسب ترتفع كلما زاد عمر المرأة.

وذكرت أن هناك مجموعة من العوامل المرتبطة في ظهور سرطان الثدي، منها عوامل وراثية وجينية، وكذلك التدخين والسمنة، موضحة أن وجود تاريخ عائلي للاصابة بسرطان الثدي في الأقارب من الدرجة الأولى يزيد من خطر الإصابة به.

وأكدت أن هناك طرقاً عدة لتشخيص سرطان الثدي تبدأ بفحص الثدي ذاتيا من قبل المرأة أو الطبيب، فضلا عن التصوير الإشعاعي للثدي أو الماموغرام، وكذلك استخراج عينة من خلايا الثدي للاختبار، مؤكدة أهمية عمل الفحص المبكر للوقاية منه.

back to top