بعد اعتراف الحكومة قبل 6 أشهر بأن مستوى طالب الثانوية في الكويت لا يتجاوز طالب السابع بدول مجاورة، ثم تدني تصنيف جامعة الكويت إلى حد غير مسبوق، وفي مؤشر كارثي آخر على تردي الوضع التعليمي، والذي زادت جائحة "كورونا" أوضاعه سوءاً جراء الانقطاع عن المدارس نحو 18 شهراً، كشفت تقارير المتابعة والرصد عن وجود فاقد تعليمي كبير لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الابتدائية، إلى درجة أن نحو 30 في المئة من هؤلاء الطلبة لا يعرفون حتى الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم أو كتابة أسمائهم.

وقالت مصادر، لـ"الجريدة"، إن التقارير أظهرت أن الفاقد التعليمي شمل مختلف المراحل الدراسية، وبرز بشكل متفاوت بين الطلبة بالنسبة للمراحل والصفوف، لافتة إلى أن هناك تفاوتاً بين طلبة الصف الواحد.

Ad

وذكرت المصادر أن وزارة التربية ستعمل على تنفيذ خطة تعويض هذا الفاقد بمختلف المراحل الدراسية، مضيفة أنها وضعت ضمن خطتها الدراسية للعودة الآمنة جزءاً من الحصص الدراسية لتحقيق ذلك الهدف.

وأوضحت أن خطط "التربية" للسنوات المقبلة يجب أن تراعي هذا الجانب بتعزيز المهارات والدروس المفقودة لدى الطلبة، حتى لا ينتقل الضعف التراكمي معهم إلى الصفوف الأعلى، محذرة من خلق جيل ضعيف دراسياً بشكل يؤثر على مستقبلهم.

● فهد الرمضان