اليمن: نجاة محافظ عدن ووزير من سيارة مفخخة

نشر في 11-10-2021
آخر تحديث 11-10-2021 | 00:03
قوات الدفاع المدني وعناصر أمنية بموقع الاعتداء في عدن أمس (رويترز)
قوات الدفاع المدني وعناصر أمنية بموقع الاعتداء في عدن أمس (رويترز)
بعد أيام من اشتباكات دامية شهدتها منطقة كريتر في العاصمة اليمنية المؤقتة بين فصائل انفصالية، نجا محافظ عدن، أحمد حامد لملس، ووزير الزراعة والثروة السمكية وقيادي آخر في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، سالم السقطري، بعد استهداف موكبهما بسيارة مفخخة في مديرية التواهي، حيث يوجد مقر «المجلس الانتقالي» الجنوبي.

وذكر مصدر أمني وشهود عيان أن السيارة المفخخة انفجرت عند مرور موكب المحافظ ووزير الزراعة، اللذين كانا يتجهان من المعلا إلى مقر قيادة المجلس للمشاركة في الحكومة المدعومة من «التحالف» بقيادة السعودية في التواهي.

وأشارت مصادر إلى أن الانفجار أسفر عن سقوط 5 قتلى وعدد من الجرحى من مرافقي المسؤولين، فضلاً عن سقوط جرحى من المدنيين المارين في الشارع.

وتسبب الانفجار في أضرار مادية كبيرة في المباني والمركبات، كما أثار حالة من الهلع في أوساط طلاب عدد من المدارس التي تقع في المنطقة، إذ تزامن الانفجار مع لحظة انتهاء فترة الدراسة الصباحية.

وتزامن الانفجار كذلك مع مغادرة رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك العاصمة المؤقتة عدن، متوجهاً إلى مصر، في زيارة لم يُعلن عنها سابقاً.

وقبل مغادرته ترأس عبدالملك اجتماعا هو الأول للحكومة منذ عودتها إلى العاصمة المؤقتة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن اجتماع الحكومة ناقش الخطط المعدّة لانتظام صرف رواتب القطاعات العسكرية والأمنية. وأفادت بأن الحكومة ستتخذ «جملة من الإجراءات لتحقيق استقرار أسعار العملة، ووقف تردي الخدمات والأوضاع الاقتصادية والمعيشية».

ونقلت عن عبدالملك قوله إن عودة الحكومة للعمل من عدن والعمل على استكمال تنفيذ «اتفاق الرياض» ستعزز قدرتها على معالجة التحديات واستكمال معركة استعادة الدولة.

من جانب آخر، بدأ المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيم ليندر كينغ، جولة إقليمية انطلاقا من الأردن، بهدف الدفع باتجاه إحلال السلام، على وقع تصعيد غير مسبوق تقوم به جماعة أنصار الله الحوثية المتمردة جنوب محافظة مأرب الاستراتيجية.

back to top