أزمة الطاقة تدفع أسعار النفط للأعلى

البرميل الكويتي يرتفع 81 سنتاً ليبلغ 83.23 دولاراً

نشر في 12-10-2021 | 10:52
آخر تحديث 12-10-2021 | 10:52
برميل النفط الكويتي يرتفع ليبلغ 83.23 دولار
برميل النفط الكويتي يرتفع ليبلغ 83.23 دولار
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 81 سنتاً ليبلغ 83.23 دولاراً للبرميل في تداولات أمس الأول، مقابل 82.42 دولاراً في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط، صباح أمس، بعد تكبد خسائر في وقت سابق من اليوم، لتواصل بذلك تحقيق مكاسب لليوم الرابع على التوالي وسط انتعاش الطلب العالمي، الذي يسهم بنقص الطاقة في الاقتصادات الكبرى.

وزاد خام برنت 21 سنتاً، بما يعادل 0.3 في المئة، إلى 83.86 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات بعد ارتفاعه 1.5 في المئة أمس الأول.

وارتفع الخام الأميركي 13 سنتاً، بما يعادل 0.2 في المئة، إلى 80.65 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ قرابة سبع سنوات بعد أن ارتفع أيضاً بنسبة 1.5 في المئة في الجلسة السابقة.

وتشير تقديرات المحللين إلى أن التحول من استخدام الغاز الطبيعي إلى النفط لتوليد الكهرباء قد يزيد الطلب العالمي على الخام بين 250 و750 ألف برميل يومياً.

وارتفعت أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية في الأسابيع القليلة المنصرمة، مدفوعة بنقص الطاقة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، كما أن صعود أسعار الغاز الطبيعي يشجع منتجي الكهرباء على التحول إلى النفط.

وقال كريغ إيرلام كبير محللي السوق في أواندا: «لا يزال هناك الكثير من الزخم وراء ارتفاع أسعار النفط والعوامل الأساسية لا تزال مواتية بشدة... هل ستكون مفاجأة أن نرى النفط يعود لخانة المئات في وقت لاحق من هذا العام؟ على الأرجح لا».

وقالت قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، أمس الأول للعملاء، إنها لا تستطيع المساعدة في تخفيف الارتفاع في أسعار الطاقة وتوريد مزيد من الوقود إلى السوق.

وذكر وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي أن بلاده بلغت الحد الأقصى و«قدمنا لكل عملائنا الكميات المقررة لهم».

وأضاف «إنني غير سعيد بشأن أسعار الغاز المرتفعة».

back to top