قالت بعثة الاتحاد الأوروبي لرصد الانتخابات العراقية اليوم الثلاثاء إن الانتخابات النيابية المبكرة في العراق «أديرت جيداً من الناحية الفنية» لكن الإقبال كان «منخفضاً».

وذكرت رئيسة البعثة فيولا كرامون في مؤتمر صحفي أن الانتخابات «أديرت بشكل جيد وتحلت بروح تنافسية» في الوقت الذي مكنت فيه الأجواء الانتخابية «الهادئة» إلى حد كبير الناخبين من اتخاذ «خيار مستنير».

Ad

وأوضحت كرامون أن راصدي البعثة الأوروبية سجلوا وجود «إقبال ضعيف» على الانتخابات وهو ما يتناسب مع تقييم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق من أن نسبة الإقبال لم تتجاوز 41 بالمئة.

وشارك الاتحاد الأوروبي ببعثة من المراقبين والخبراء قوامها حوالي 100 شخص لرصد ومراقبة الانتخابات النيابية التي جرت في العراق أمس الاثنين استجابة لمطالب الاحتجاجات الشعبية التي وقعت عام 2019 بسبب النظام الانتخابي الذي فرض بعض القيود على الحقوق الانتخابية.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مساء أمس عن النتائج الأولية الرسمية للانتخابات النيابية المبكرة التي كشفت عن فوز «الكتلة الصدرية» بـ73 مقعداً من أصل 329 مقعدا في حين جاء ائتلاف «تقدم» الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي في المركز الثاني بإجمالي 38 مقعداً فيما جاء «ائتلاف دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي ثالثاً بحصوله على 35 مقعداً.