خاص

أصحاب العربات المتنقلة: أصبحنا ضحية تضارب الجهات الحكومية

الحبشي لـ الجريدة•: محارَبون وسط غياب الدعم والتمويل والعمالة

نشر في 14-10-2021
آخر تحديث 14-10-2021 | 00:05
اتحاد العربات التجارية المتنقلة
اتحاد العربات التجارية المتنقلة
طالب أمين سر اتحاد العربات التجارية المتنقلة، ثامر الحبشي، بمنح المزيد من المميزات لأصحاب العربات المتنقلة عبر الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة، وإعطاء المزيد من الصلاحيات والتسهيلات، وفتح باب التمويل وشمولهم فيه، وتقديم الدعم وجلب المزيد من العمالة.

وأشار، في تصريحه لـ "الجريدة"، الى أن أصحاب العربات المتنقلة محارَبون حاليا من الجهات الحكومية، حيث تشعّبت الرقابة بالمزيد من الجهات التي تخالف تلك السيارة الوحيدة، والتي تعدّ مصدر رزق للمبادر والمتقاعد والعديد من الأسر.

ولفت الى أن عدد الرخص لامس حاجز الـ 3000 رخصة، بينما عدد الأماكن المسموح العمل عليها انخفض الى 300 موقع بدلا من 400 ، موضحاً أن العدد قابل للانخفاض كذلك، حيث تم إلغاء مواقع كثيرة، لعدم وجود التنسيق بين التجارة والبلدية، وبيّن أن أصحاب العربات المتنقلة أصبحوا هم ضحية عدم التنسيق بين الجهات الحكومية وتقليص المواقع وإيقاف الرُّخص والعمالة، حيث إنهم أصبحوا يواجهون الخسائر والمخالفات من عدة جهات، على الرغم من ترخيصها القانوني.

واستغرب منح ترخيص واحد فقط لصاحب العربة المتنقلة، مشيرا الى أن إيقاف التراخيص يعطّل طموح الشباب ويعرقل التنمية الاقتصادية وتوجّه الدولة وفق خطة الكويت 2035 لإشراك الأسر والشباب الكويتيين في الانخراط بسوق العمل، والبدء بمشروع صغير وتخفيف الضغط عن التوظيف في القطاع الحكومي.

وبيّن أنه كان يفترض بدلا من إيقاف الرخص، تقنينها، وتمييز أصحاب الباب الخامس ومنحهم مزيدا من الامتيازات، مشيرا الى أن هناك فئة كبيرة لا تستطيع فتح أنشطة تجارية وتكاليف المحال، الى جانب إشراك المتقاعدين في هذا العمل، مبينا أن الإيقاف يعني قطع سبل العمل أمامهم وزيادة نسبة البطالة.

يذكر أن بلدية الكويت وافقت علـى قرار مجلس الوزراء بشأن تخصيص أرض بمساحة مليون متر مربع بصفة مؤقتة، خلال الفترة من 1 نوفمبر المقبل إلى 1 أبريل 2022 لمصلحة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقـة الصبية، لاستقطاب العربات المتنقلة وإنشاء سينما السيارات، وتمت إحالة القرار إلى المجلس البلدي لاعتماده، كما سيتم التوجه لتدشين تطبيق إلكتروني لأصحاب مشاريع المركبات المتنقلة الراغبين في حجز أماكن لمشاريعهم في الصبية لفترة محددة فقط، وذلك لإعطاء فرصة لاستفادة أكبر عدد من المشاريع.

● جراح الناصر

back to top