«التأمينات»: تعزيز التطوير الاستراتيجي بتحديث الهوية المؤسسية

شعار جديد وتجديد الموقع الإلكتروني وإضافة خدمات... وإنجاز 550 ألف معاملة خلال 9 أشهر

نشر في 27-10-2021
آخر تحديث 27-10-2021 | 00:00
مشعل العثمان - خالد الهاجري
مشعل العثمان - خالد الهاجري
أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، هويتها المؤسسية الجديدة تحت عنوان «رؤية متجددة آمنة»، والتي تعدّ امتداداً لسياسية التطوير الذي تتبعها وألحقتها بركب المؤسسات المتطورة إداريًا تبعًا لأحدث أساليب العمل وأكثر المعايير صرامة، وذلك بالتزامن مع الذكرى السنوية الرابعة والأربعين لبدء تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية في الكويت.

وقالت المؤسسة، في بيان أمس، إن باكورة تحديث الهوية المؤسسية الذي دشنته «التأمينات» شعار المؤسسة الجديد وموقع إلكتروني مُجدّد يلبّي احتياجات المستفيدين، لا سيّما مع النمو الواضح في أعداد المعاملات الإلكترونية التي تجاوزت 550 ألف معاملة منذ بداية العام الحالي وحتى سبتمبر الماضي.

من جهته، أكد المدير العام للمؤسسة، مشعل العثمان، أن إطلاق الهوية الجديدة للمؤسسة يعكس المرحلة الجديدة من التطوير الاستراتيجي الذي يقوده العاملون في جميع قطاعات التأمينات وإداراتها منذ أعوام، إذ بدأت «التأمينات» أواخر عام 2015 بالتطوير تدريجيًا، وفي عام 2017 شرعنا في تطوير قطاع الاستثمار، من خلال إعادة هيكلته بالكامل وتوسعة حجم الفريق الاستثماري وتعزيزه بخبرات استثمارية كويتية.

وتابع العثمان: كما تمت إعادة بناء محفظة المؤسسة الاستثمارية ووضع إجراءات عمل مؤسسية وفق أفضل الممارسات العالمية، وفي ضوء ما تمليه قواعد الحوكمة والالتزام التي امتد تطبيقنا لها إلى إعادة تشكيل لجنة التدقيق والمخاطر، ولجنة استثمار أموال المؤسسة وتحديد اختصاصاتهما في ضوء نظام الحوكمة، مردفا: واستُكملت جهود التطوير في عام 2019، إذ أعدنا بناء الهيكل التنظيمي للمؤسسة، وبدأنا في تطوير الخطة الاستراتيجية التي نعمل على أساسها اليوم.

تطوير الاستثمار

وأضاف أن النجاح في تطوير قطاع الاستثمار أكسب المؤسسة إصرارًا على أن تشهد جميع القطاعات الأخرى نجاحًا مماثلًا ما لم يكن أكبر، وأصبح ذلك أساس العمل في السنوات التالية، حيث شملت الخطة الاستراتيجية 26 مبادرة تنفيذية تطول جميع قطاعات المؤسسة وإداراتها.

وأردف: ومن أبرز أولوياتنا «تفعيل التحول الرقمي» الخاص برفع كفاءة عمليات المؤسسة الداخلية والخدمية، والتي هي أحد أعمدة خطة التأمينات الاستراتيجية، وكان أحد الإنجازات المرحلية لخطة التحول الرقمي هو التطوير السريع في الخدمات الإلكترونية التي تقدّمها التأمينات من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيق «التأمينات ذخر»، لاسيما أثناء الجائحة وتحدياتها، والذي تُوِّج بمساهمة التأمينات في التطبيق الحكومي الموحد «سهل»، والعمل جارٍ على إضافة المزيد من الخدمات الأخرى به».

وأكد العثمان أن الاستدامة في تقديم خدمات تأمينية واجتماعية رائدة لضمان معيشة كريمة هو الغرض الاستراتيجي من التأمينات، والذي وُضِعت جميع الخطط والأهداف الاستراتيجية لخدمته، لافتا إلى أن مسيرة التطوير مستمرة، بما يعزز استدامة الدور التأميني الرائد للتأمينات، ويضمن العيش الكريم للمواطن.

رؤية متجددة وآمنة

من جانبه، ذكر رئيس قطاع الإدارة العامة خالد الهاجري، أن تحديث الهوية المؤسسية هو إحدى المبادرات التي تخللت مراحل التطوير الاستراتيجي، والذي تضمّن موقعًا إلكترونيًا جديدًا أسهل استخداما، مضيفا: حرصنا في هذا التحديث الذي جاء تحت عنوان «رؤية متجددة آمنة» على تبني هوية تعبّر عن الشفافية والوضوح، ولذلك جاء الشعار الجديد مميّزًا لحروف كلمة «التأمينات» بخصائص حديثة تواكب التطوير الذي تشهده التأمينات، وترمز في الوقت نفسه إلى أفق مدينة الكويت، بما فيه صرح التأمينات وما يمثّله من متانة نظام الرعاية الاجتماعية في الكويت وديمومته، وبلون أزرق يميّز محلّيتنا».

وأشار إلى أن تحديث الهوية المؤسسية يتطلب مراعاة طبيعته التدريجية، ولهذا السبب فإنه سيستمر السماح بالتعامل بجميع الوثائق الصادرة عن المؤسسة بالشعار القديم حتى نهاية العام المقبل.

أبرز إنجازات المؤسسة

*رفع الإقبال على الخدمات الإلكترونية بنسبة 500 بالمئة في 2020، وهو ما يخدم المبادرات الاستراتيجية في توجيه العملاء نحو استعمال الخدمات الرقمية.

*نجاح برنامج ربط أنظمة المؤسسة مع أنظمة 57 جهة أخرى لتمكين إنجاز التعاملات الإلكترونية بسرعة وموثوقية.

*إعادة بناء الهيكل التنظيمي للمؤسسة بصورة تواكب النمو المتزايد في أعداد المستفيدين من نظام التأمينات الاجتماعية .

*إنشاء إدارة الحوكمة والالتزام وهي إدارة رقابية تتبع المدير العام مباشرةً في الهيكل التنظيمي.

*إعادة تشكيل لجنة التدقيق والمخاطر ولجنة استثمار أموال المؤسسة بمجلس الإدارة في ضوء نظام الحوكمة.

*تحقيق معدل عائد عام على الاستثمار للسنة المالية الماضية (2020/ 2021) بما يساوي 16.5 بالمئة وهو معدل غير مسبوق في تاريخ «التأمينات».

*نمو قيمة أصول المحفظة الاستثمارية 20.9 بالمئة وهو أفضل أداء في تاريخ «التأمينات».

*صدور أول دليل متكامل لتنظيم قواعد الاستثمار وبرامجها العامة منذ عام 1998.

الخطة الاستراتيجية شملت 26 مبادرة... وتفعيل التحول الرقمي على رأس أولوياتنا العثمان

«رؤية متجددة آمنة» يعبّر عن الوضوح والشفافية ويواكب التطوير الهاجري
back to top