الاتحاد الأوروبي يطالب الجيش السوداني بضبط النفس

نشر في 30-10-2021 | 11:32
آخر تحديث 30-10-2021 | 11:32
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
دعا الاتحاد الأوروبي جميع القوات العسكرية والشرطة السودانية إلى ضبط النفس وعدم استخدام العنف ضد المشاركين في المظاهرة التي ينظمها محتجون في السودان اليوم السبت.

وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان مساء أمس الجمعة أن «الانقلاب العسكري الذي وقع في 25 من الشهر الجاري أثار احتجاجات حاشدة ومتنامية قوبلت بالعنف وتحسباً للمظاهرات السلمية اليوم ندعو جميع القوات العسكرية والشرطة إلى ضبط النفس ومعاملة المتظاهرين والصحفيين بالاحترام الواجب».

وأضاف «كما نكرر دعوتنا إلى الافراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين منذ الانقلاب العسكري واحترام سلامتهم الجسدية وحقوق الإنسان».

وأكد بوريل أن العودة الفورية لمسار الانتقال إلى الديمقراطية بقيادة المدنيين يظل الطريق الوحيد للحرية والسلام والعدالة لجميع السودانيين.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبدالفتاح البرهان قد أعلن في 25 من الشهر الجاري عن إجراءات سياسية وأمنية وخطوات عديدة وإعلان حالة الطوارئ على مستوى البلاد وتعليق الأحكام الرئيسية للوثيقة الدستورية، مشيراً إلى أن الجيش سيشرف على المرحلة الانتقالية في السودان حتى الانتخابات المقرر اجراؤها في يوليو 2023.

ويشهد السودان منذ 25 من الشهر الجاري احتجاجات وتظاهرات رفضاً لما يعتبره المحتجون انقلاباً عسكرياً.

back to top