23.8 مليون دينار صافي أرباح stc في 9 أشهر

• د. محمود عبدالرحمن : سجلت 2.3% زيادة في الإيرادات رغم بطء وتيرة التعافي من «كوفيد 19»
• المهندس مزيد الحربي : تمكنت من تعزيز أدائها التشغيلي بسبب التغيرات الجوهرية العالمية التي فرضتها الجائحة

نشر في 31-10-2021
آخر تحديث 31-10-2021 | 00:00
رئيس مجلس إدارة الشركة د. محمود عبدالرحمن - الرئيس التنفيذي للشركة المهندس مزيد الحربي
رئيس مجلس إدارة الشركة د. محمود عبدالرحمن - الرئيس التنفيذي للشركة المهندس مزيد الحربي
قال عبدالرحمن: «رغم بطء وتيرة عملية التعافي من أزمة كوفيد-19، تمكنت stc من تسجيل زيادة في الإيرادات بنسبة 2.3 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 لتصل إلى 213.8 مليون دينار، مقارنة بـ 209.0 ملايين دينار للفترة نفسها من العام السابق، وذلك بفضل أدائها القوي وتنفيذ استراتيجيتها المرنة».
أعلنت شركة الاتصالات الكويتية (stc) نتائجها المالية لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة د. محمود عبدالرحمن، في تصريح: "انطلاقاً من التوجه العالمي نحو الرقمنة وتوقعات التحول الرقمي للشركات، كان لاستراتيجية stc المستحدثة دور كبير في تمكين التحول الرقمي بالكويت، فمنذ بداية جائحة كوفيد-19، تمت تلبية الحاجة الملحة للرقمنة في المجتمع المحلي، من خلال السماح للشركات والمؤسسات التعليمية والأفراد بالبقاء على اتصال من خلال الاعتماد على البنية التحتية المتطورة لشبكة stc، إضافة إلى توفير منصات عبر الإنترنت ومجموعة متنوعة من أفضل وأحدث المنتجات والخدمات الرقمية لقطاعي الأفراد والمؤسسات بهدف تعزيز تجربة العملاء".

وأضاف عبدالرحمن أن "التغيرات الاجتماعية والاقتصادية المستمرة إلى جانب الطلب المتزايد على الأدوات والمنتجات والخدمات الرقمية اللازمة لمواصلة الأنشطة التجارية اليومية حفزت stc على تطوير استراتيجيتها وخططها الاحترازية والتي تهدف إلى تمكين الشركة من مزاولة أعمالها التشغيلية بشكل متواصل خلال مختلف الظروف لضمان استمرار تقديم أفضل جودة وتحقيق رضا العملاء".

وتعليقاً على النتائج المالية لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، قال: "رغم بطء وتيرة عملية التعافي من أزمة كوفيد-19، تمكنت stc من تسجيل زيادة في الإيرادات بنسبة 2.3 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 لتصل إلى 213.8 مليون دينار، مقارنة بـ 209.0 ملايين دينار للفترة نفسها من العام السابق، وذلك بفضل أدائها القوي وتنفيذ استراتيجيتها المرنة".

وتابع: "من جهة أخرى، أدى ارتفاع تكاليف التسويق والمبيعات بسبب المنافسة الشديدة في السوق إلى انخفاض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 1.6 في المئة خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق. كما كان لارتفاع تكاليف الاستهلاك المرتبطة بالاستثمارات في أصول شبكة الجيل الخامس 5G التي استخدمتها الشركة أثر ملموس نتج عنه انخفاض صافي الربح بنسبة 13.4 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق".

المسؤولية المجتمعية

وفيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية لـ stc، أشار عبدالرحمن إلى أن الفترة المنقضية من هذا العام شهدت عدداً من الأنشطة المجتمعية التي تهدف إلى دعم قرارات الحكومة المتعلقة بمواجهة الوباء بعد قرار مجلس الوزراء بتخفيف القيود المفروضة على السفر والسماح للمسافرين غير الكويتيين المحصنين بالعودة إلى البلاد. وكجزء من المسؤولية المجتمعية المكثفة للشركة، أطلقت stc سلسلة من الحملات والمبادرات لمساعدة العملاء على تخطي التحديات التي ظهرت في ظل الظروف غير المتوقعة التي تمر بها البلاد.

وركز برنامج المسؤولية المجتمعية لدى stc باستمرار، على دعم القضايا والمبادرات التي تؤثر بشكل مباشر على المجتمع الكويتي. وقد أتاح ذلك للشركة فرصة التواصل مع المجتمعات المحلية عبر كل المستويات، مع التركيز بشكل أساسي على مجالات الصحة والبيئة وريادة الأعمال والرياضة والتعليم. واستناداً إلى قيمها الأساسية، وضعت stc على عاتقها التزاماً طويل الأمد باستمرار تنفيذها للمبادرات المنطوية ضمن إطار برنامجها للمسؤولية المجتمعية للشركات سواء كان ذلك من خلال جدول الأعمال السنوي أو الرعاية أو الحملات التي تدعم القضايا.

وتعليقاً على إعلان النتائج المالية للشركة، صرح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس مزيد الحربي بأن "stc تمكنت من تعزيز أدائها التشغيلي بسبب التغيرات الجوهرية العالمية التي فرضتها أزمة كوفيد-19، والتي أدت إلى زيادة الطلب على خدمات الاتصالات التقليدية وتلك الرقمية. فمن خلال الاستفادة من قدرات وكفاءة شبكة الجيل الخامس 5G، تمكنت stc من الحفاظ على نمو الإيرادات التي حققتها خلال هذا العام".

وأضاف الحربي: "مع تطبيق خطة عودة الحياة الطبيعية في دولة الكويت، أثبت فريق عمل stc المتفاني احترافه وحماسه وإخلاصه في تسريع الأداء التشغيلي لقطاعي المستهلكين والشركات، وتمثل ذلك في توفير حلول تقنية متكاملة تخدم أحدث الاحتياجات التي يتطلبها الأفراد والشركات من أدوات رقمية والتي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية".

ولفت إلى أن "الطلب المتزايد على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جراء التوجه العالمي الحالي نحو استخدام نظم وحلول تكنولوجيا المعلومات وإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية والبيانات الهائلة وخدمات التخزين فضلاً عن الخدمات الأمنية، أدى إلى زيادة حدة المنافسة في صناعتي الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

تكنولوجيا المعلومات

وزاد: "في هذا الصدد، تحرص stc حالياً على تعزيز البنية التحتية لتقنية المعلومات بشكل كبير من خلال توظيف أفضل الخبرات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى جانب تسخير قدرات الأعمال التجارية والمهنية وقدرات تقديم الخدمات وإدارة المشاريع من أجل تطوير نماذج أعمال تجارية جديدة تساعد الشركة على تعزيز وإنتاج وتقديم حلول شاملة لقاعدة بيانات المؤسسات. وبالتالي، عكست استراتيجية stc المحدثة الحاجة الملحة لتوفير حلول اتصالات وحلول تقنية مبتكرة قابلة للتطوير ومتنوعة لدعم الطلب المتزايد على تلك الخدمات من أجل تعزيز أداء stc التشغيلي والمالي في الفترات المقبلة".

وأضاف الحربي: "بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 57.0 مليون دينار خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021، مقارنة بـ 57.9 مليوناً خلال الفترة نفسها من عام 2020، ليصل بذلك هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 26.6 في المئة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021. وبالتالي، بلغ صافي الربح 23.8 مليون دينار (ربحية السهم 48 فلساً) وبهامش ربحية 11.1 في المئة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021.

وحول المركز المالي للشركة، قال إن إجمالي موجودات الشركة بلغ 394.0 مليون دينار في 30 سبتمبر 2021، كما بلغت إجمالي حقوق مساهمي الشركة 216.0 مليوناً لتصل القيمة الدفترية للسهم إلى 433 فلساً. وإضافة إلى ذلك تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط، موضحاً أن قاعدة العملاء لدى stc بلغت 1.9 مليون عميل في نهاية سبتمبر الماضي".

وأشار إلى أن "النتائج المالية لـشركة stc عكست قدرتها على الانفتاح على مجالات جديدة من التحسينات وتعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي والتي بلغت حوالي 35 في المئة، ومع استمرار التداعيات والتحديات التي نواجهها جراء أزمة كوفيد-19 التي لا تزال تؤثر على معظم القطاعات الحيوية في جميع أنحاء العالم، فإن الوضع الاقتصادي الحالي يعيق عملية تعافي الأداء التشغيلي والمالي للشركات. وفي حين تسعى الشركة بشكل أساسي إلى إضافة قيمة لعملائها وتحقيق عوائد جيدة لمساهميها من خلال اعتماد سياسة مالية متزنة وفعالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية، تقوم stc بالاعتماد على برنامج خفض التكاليف للوصول إلى أفضل النتائج وتعزيز الربحية".

وشهدت الأشهر التسعة الأولى من 2021 عدداً من الانجازات التشغيلية، حيث أطلقت stc برنامجاً يحتوي على العديد من الجوائز لكل المشتركين الجدد وكذلك العملاء الذين قاموا بتجديد باقاتهم الحالية مع عرض zeed.

كما شهد هذا العام الإعلان عن فوز "stc"، الرائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم الخدمات المبتكرة والمنصات المتكاملة للعملاء في دولة الكويت، وشركة فيرجن موبايل الشرق الأوسط وإفريقيا (VMMEA) بالترخيص المحلي لتشغيل شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO)، الأولى من نوعها في الكويت، وذلك بعد حصولهما على موافقة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لإطلاق "فيرجن موبايل الكويت". فمن خلال شراكتها مع فيرجن (VMMEA)، تم إطلاق أول مشغل شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية MVNO في الكويت مستفيدة من شبكة stc لتوفير خطط مسبقة الدفع للعملاء مما يجعلها أول شركة تقدم خدمة اتصالات افتراضية في البلاد.

كما أعلنت أيضاً شركة solutions by stc شراكتها الجديدة مع "داتومكون"، وهي شركة خليجية متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI) وعلوم البيانات، بهدف جلب مميزات تحليلات الفيديو والمرئيات المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي إلى الشركات في الكويت. كما أطلقت solutions by stc ترويجاً جديداً مصمماً خصوصاً لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم (SME) عبر توفير سبل مخصصة للوصول إلى البيانات (DDA) وسبل مخصصة للوصول إلى الإنترنت (DIA) والمزيد من الحلول بأسعار تنافسية منخفضة.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة أعلنت خلال الأشهر التسعة الماضية إطلاق موقعها الإلكتروني الجديد كلياً الخاص بالأعمال التجارية، والذي يتميز بمظهر ورؤية ومشاعر جديدة، إضافة إلى سمات مبتكرة تضفي تجربة فريدة من نوعها للعملاء من قطاع المستهلكين. كما تم تصميم الموقع الجديد خصوصاً بهدف تقديم تجربة مبتكرة للعملاء، مع تلبية احتياجات أعمالهم المتنوعة من خلال تحسين الوصول إلى مجموعة متنوعة من الحلول".

ارتفاع تكاليف التسويق والمبيعات بسبب المنافسة الشديدة في السوق أدى إلى انخفاض الدخل .... عبدالرحمن

النتائج المالية عكست قدرتنا على الانفتاح على مجالات جديدة .... الحربي
back to top