شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت توجيه 14 نائبا 62 سؤالا معتمدا من المجلس لجميع الوزراء، وتقديم اقتراح بقانون واقتراح برغبة، حيث تقدم نائب رئيس المجلس أحمد الشحومي باقتراح بقانون لإنشاء كلية العلوم الرياضية في جامعة الكويت، من أجل تطوير الأداء الرياضي، ورفع مستويات اللياقة البدنية، والحد من خطر الإصابات الجسدية الناجمة عن الأنشطة الرياضية.

وتقدم النائب أسامة الشاهين باقتراح برغبة لإعادة تشكيل وتفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، نظرا لحاجة الدولة والمجتمع الماسة إليها، وعزا تقديمه الى أن تعاطي المخدرات يشكل خطرا كبيرا على الوطن والإنسان في الكويت، ويضر بصورة مباشرة بأكبر شريحة في الشعب الكويتي وهي الشباب، الذين تحتاج إليهم الدولة لدورهم الكبير المنشود في تطورها وتقدمها.

Ad

وشملت الإحصائية الأسبوعية للأسئلة البرلمانية المعتمدة خلال الأسبوع الماضي توجيه 14 نائبا 62 سؤالا إلى جميع الوزراء، حيث وجه النائب د. حسن جوهر سؤالا مشتركا إلى جميع الوزراء، ووجه النائب مهلهل المضف 22 سؤالا إلى 11 وزيرا، كما وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 5 أسئلة إلى وزراء "تكنولوجيا المعلومات" والمالية والتجارة، ووجه النائب د. أحمد مطيع 4 أسئلة إلى وزراء الصحة والداخلية والإعلام.

ووجه سؤالين كل من النواب د. حمد المطر إلى وزيري المالية والتجارة، والنائب أسامة المناور إلى وزيري الدفاع والتربية، والنائب مهند الساير إلى وزيري الصحة والمالية، ووجه النائب د. عبدالله الطريجي سؤالين إلى وزيري الصحة والإعلام، كما وجه النائب مبارك الحجرف سؤالين إلى وزير الدفاع.

ووجه سؤالا واحدا كل من النائب مساعد العارضي إلى وزيرة الأشغال، والنائب د. عبدالله الطريجي إلى وزير الدولة لشؤون البلدية، كما وجه النائب د. صالح المطيري سؤالا إلى وزير التجارة، كما وجه النائب د. خالد العنزي سؤالا إلى وزير التربية، ووجه النائب د. علي القطان سؤالا إلى وزير العدل، ووجه النائب د. عبدالكريم الكندري سؤالا إلى وزير المالية.

وجاءت وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مقدمة الوزراء الذين تلقوا أسئلة بعدد 9، حول أسباب عدم إطلاق مشروع مستودع البيانات الخاص بعقد اتفاق وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة ودعم أجهزة خوادم (IBM)، وأسباب ارتفاع الأسعار وفقا لتحليل الإدارة المركزية للإحصاء، ومدى صحة التعاقد مع خبير نظم معلومات لديه شهادة «نظم زراعية»، وعن الشكاوى الواردة لإدارة صيانة الطرق السريعة والخاصة بأغطية المناهيل والإجراءات المتخذة من الإدارة والشركة المسؤولة عن عقد صيانة الطرق السريعة.

وتلقى وزير التجارة والصناعة 7 أسئلة حول حصر أملاك الدولة العقارية لدى كل جهة من الجهات التابعة على حدة، وإجراءات اللجنة الوطنية لحماية المستهلك في محاربة ارتفاع الأسعار خلال جائحة كورونا، وقرارات ولوائح ديوان الخدمة المدنية المنظمة للإجازات الخاصة، وتخفيف ساعات الدوام لمن يعمل على بند المكافآت، وجميع وكالات السيارات التجارية المعتمدة في الكويت، والشكاوى المقدمة ضد الهيئة العامة للقوى العاملة من أصحاب الأعمال بسبب تسريب معلومات تخص صاحب العمل والمتعلقة بعدد الرخص التي يملكها، وكامل البيانات التي يفترض أن تكون سرية.

كما تلقى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب 7 أسئلة عن أعضاء لجنة جرد مواد الآثار والتراث الشعبي المسجلة في متحف الكويت الوطني والمتاحف التابعة له مع بيان صفاتهم الاعتبارية، وسرقة الآثار من متحف الكويت الوطني، وأسباب وأهداف إشهار أندية السيارات والدراجات النارية، وأسعار الفنادق التي استضافت وفود بطولة رالي الكويت الدولي من 2012، والسند القانوني لطلب أحد أندية سباق السيارات والدراجات النارية من المتسابقين دفع مبلغ شهري نظير تأجير ورش لصيانة السيارات والدراجات الخاصة بالسباق.