لبنانيو الخليج: لقد طفح الكيل!

نشر في 31-10-2021
آخر تحديث 31-10-2021 | 00:00
فرنجية بعد لقائه الراعي في بكركي أمس (رويترز)
فرنجية بعد لقائه الراعي في بكركي أمس (رويترز)
تعليقاً على الأزمة بين لبنان ودول الخليج، صدر بيان مشترك يدين تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، ويدعو إلى الحفاظ على العلاقات مع الدول العربية.

وأكد البيان الصادر عن عدة مجالس للبنانيين في الخليج، هي: "مجلس التنفيذيين اللبنانيين"، "مجلس العمل اللبناني في أبوظبي"، "مجلس الأعمال اللبناني في الكويت"، و"مجلس العمل اللبناني في دبي والإمارات الشمالية"، وهيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية"، أنه "لم يعد هذا التمادي في الإساءات لدول الخليج العربي، والتغاضي عنه، مقبولاً بأي شكل من الأشكال من قبلنا، فقد طفح الكيل!".

وأضاف: "الشعب اللبناني الذي يتمسك بالتضامن والوفاء والعلاقات التاريخية مع دول مجلس التعاون الخليجي، لا يمكن أن يقبل بأن يتحول لبنان إلى منبر للتهجم أو الإساءة لهذه الدول".

وتابع: "كما أنه لا يرضى أبداً بأي سياسة أو خيار أو محور يُخرج لبنان من بيئته العربية التي يتفاعل معها، ويحيا فيها"، وطالب بـ"أخذ القرارات الحازمة من إقالات واستقالات وغيرها من الإجراءات، لإصلاح العلاقات اللبنانية- الخليجية، وإعادتها إلى سابق عهدها المزدهر".

وقال: "إننا كجاليات لبنانية في هذه الدول نعيش بين أهلنا وإخواننا في وئام ووفاق، شركاء متضامنين في السراء والضراء، ولن نسمح لقلة طارئة بأن تعكّر علاقاتنا بهم، وتسيء إليهم، فيما نحن وسائر اللبنانيين لم نرَ منهم إلا الخير والتضامن في كل مرة تعرّض فيها لبنان إلى حرب أو اعتداء أو أزمة".

ونوه البيان بـ"حكمة قيادات دول الخليج وشعوبها التي تميّز بين إساءات المسؤولين وتصرفاتهم الخرقاء وبين سواد الشعب اللبناني الذي يكنّ كل المودة لهذه الدول وقياداتها".

وختم: "لن يقبل المغتربون اللبنانيون في دول الخليج الشقيقة بعد اليوم التلاعب بمستقبل أعمالهم وعائلاتهم عبر تصريحات ومواقف مسيئة لأهلنا في الخليج من أي جهة أتت".

وفي الكويت، استنكر مجلس الأعمال اللبناني تصريحات قرداحي، مضيفاً في بيان: "نرفض أي إساءة إلى موقف وسياسة السعودية والإمارات، ومن أي جهة كانت، فقد كانتا إلى جانب الإشقاء في الكويت وباقي دول مجلس التعاون الخليجي مساندتين وداعمتين للشعب اللبناني".

وناشد المجلس "أهلنا في الكويت ودول الخليج العربي بإعلاء كلمة الحق والتضامن، حيث إن ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا، فنحن شركاء لكم في السراء والضراء، فما يصيبكم يصيبنا، وما يفرحكم يسعدنا".

كما استنكر الشيخ نسيب قانصو، معتمد مشيخة عقل طائفة المسلمين الموحدين الدروز في الكويت، الإساءة للسعودية والإمارات، وتابع: "نرفض وندين بشدة أي تطاول على المملكة أو غيرها من دول مجلس التعاون الشقيقة، ونؤكد أن أي كلام مسيء لا يمثل سوى قائله".

back to top