أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة «كورونا»، د. خالد الجارالله، أن نشاط جائحة كورونا في بعض بقاع العالم يدفع السلطات الصحية إلى الإبقاء على الاحترازات الوقائية والتيقظ الوبائي.

وأعرب الجارالله، في تغريدة على حسابه بـ «تويتر» عن أسفه لأنه «في ظل توافر اللقاح الفاعل، نشهد حالات دخول للمستشفيات من غير المحصنين والمطعّمين»، مشيرا إلى استمرار الانحسار الوبائي مع الانفتاح الحذر، مع استمرار رفع نسب التطعيم.

Ad

من جهة أخرى، انتهت ورشة عمل صحية مشتركة بين وزارة الصحة والمكتب الدائم لمنظمة الصحة العالمية، إلى توافق الآراء حول أهمية السياسات الصحية المبنية على نتائج البحوث ووضع الأولويات الوطنية للبحوث الطبية والصحية، بما يعزز من قدرات النظام الصحي لمجابهة التحديات المختلفة ومواكبة التغيرات العالمية المتلاحقة في مجال التخطيط ومتابعة أداء النظم الصحية.

وكانت وزارة الصحة قد نظمت بالتعاون مع المكتب الدائم لمنظمة الصحة العالمية، ورشة عمل مشتركة حول أهمية البحوث الصحية، من 26 إلى 28 أكتوبر الماضي بمبنى معهد الكويت للاختصاصات الطبية.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن هذه الورشة تعدّ باكورة برنامج التعاون المشترك مع المكتب الدائم لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة، بهدف ترتيب وتحديد الأولويات الوطنية للبحوث الطبية والصحية، بما يدعم اتخاذ القرارات وفقًا لتوصيات ونتائج البحوث المبنية على الدراسات العلمية.

إلى ذلك، أغلقت وزارة الصحة المستشفى الميداني ومحجر منتزه الخيران، رسميا، وسلّمته لشركة المشروعات السياحية بعد خروج جميع المرضى وانحسار الحالات.

وقـــــــال رئـــيـــــــس المستشـفى، د. فهد العيسى، إن المستشفى قدّم الخدمة والعلاج لأكثر من 11 ألف مصاب بـ «كوفيد 19» على مدى أكثر من 19 شهرا.

عادل سامي