مندني: «لا تخجل» يتناول «أزمات» الخضوع للعلاج النفسي

انتهى من تصوير الفيلم القصير بالتعاون مع عبدالله التركماني

نشر في 01-11-2021
آخر تحديث 01-11-2021 | 00:01
انتهى الفنان عبدالعزيز مندني من تصوير فيلم قصير بعنوان "لا تخجل"، للكاتب والمخرج بدر الحسينان، وتقاسم معه دور البطولة الفنان عبدالله التركماني، مبينا أن العمل يتحدث عن أهمية الخضوع للطب النفسي، وأهمية العلاج من الأزمات والاضطرابات التي يمر بها الكثير في هذه الأيام، نتيجة ضغوط الحياة المستمرة.

وأشار مندني، في تصريح لـ"الجريدة"، إلى أن الفيلم يناقش ويسلط الضوء بقوة على العار المجتمعي الذي يلتصق بخضوع الفرد للعلاج النفسي، وهي أزمة خطيرة تحتاج إلى تدخل قوى الفن الناعمة لتصحيحها ومواجهتها.

وحول دوره بالعمل، أوضح: "أجسد دور طبيب نفسي متخصص في علاج الحالات المتقدمة، وأباشر العديد من المراجعين، إلى أن ألتقي حالة خاصة يجسدها الفنان عبدالله التركماني، الذي يتعرض لضغوط حياتية قاسية تصيبه بالإجهاد النفسي، ما يتطلب خضوعه للعلاج. رسالة العمل هي كيف يلجأ الفرد إلى الطب النفسي دون أن يخجل، بل بقناعة تامة بأن هناك عضوا جسديا يحتاج إلى العلاج كأي مرض عادي، لكن في هذه الحالة العضو المريض هو النفس، التي تحتاج للمزيد من الرعاية والوعي لشفائها".

وشدد على أن الفيلم يكشف أهمية ومسؤولية مؤسسات الدولة في دعم تلك الأعمال الفنية التوعوية، سواء الأعمال الدرامية المطولة أو الأفلام القصيرة، مثل فيلم "لا تخجل"، من خلال صقل مهارات الشباب الموهوبين وتدريبهم في ورش فنية لإنتاج أكبر عدد ممكن من الأعمال الفنية الهادفة، والأهم في الأمر أن تصل رسالة الفن إلى المجتمع بهدف إصلاحه وتوجيهه، وهي أسمى رسائل الفن.

ولفت مندني إلى أن "تشجيع الشباب الموهوبين في هذا الجانب سيدفعهم إلى تحمل عبء وطنهم والتحدث عن مشكلاته، بل والمساعدة في البحث عن حلول لمواجهة ومكافحة المرض النفسي، بدلا من أن يصبحوا عبئا أو حاملين للمرض، كما سيكون لذلك تأثير أطول أمدا في حال توجهوا لصناعة أفلام روائية طويلة تمثل قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا وأفكارنا".

وحول آخر أعماله التلفزيونية، أضاف مندني أنه انتهى من تصوير مسلسل "من بعدي الطوفان"، الذي يعرض قريبا على شاشتي mbc وشاهد، من تأليف الكاتب علي الدوحان، واخراج مناف عبدال، ويشارك في بطولته أيضا الفنانون إلهام الفضالة وشهاب جوهر وفهد باسم وطلال باسم وصمود المؤمن وشوق الهادي وحسن عبدال، وغيرهم.

وكشف مندني عن مشاركته في موسم رمضان المقبل، من خلال مسلسله الجديد "عاشر صفحة"، الذي يشهد استمرار تعاونه مع المؤلف علي الدوحان، ويخرجه محمد الطوالة، ويشارك في البطولة الفنانون زهرة عرفات وعبدالله التركماني ونور وغدير السبتي وخالد العجيرب وحصة النبهان، وغيرهم، مؤكدا أن العمل مميز ويحمل العديد من المفاجآت.

وأشار إلى أنه يعكف حاليا على قراءة عدة نصوص جديدة لاختيار عمل تراثي يشارك فيه خلال الفترة المقبلة، حيث يعتبرها أكثر الأعمال المقربة إلى قلبه.

عزة إبراهيم

back to top