طبقت الهيئة العامة للبيئة أمس نتائج تجربة استخدام منتج صديق للبيئة عازل للحرارة في ممشى مشرف بالتعاون مع سفارة اليابان ويتمثل بطلاء يوضع على الطرق من شأنه المساهمة بخفض درجة حرارة الأرض بمعدل 10 درجات مئوية والحد من تطاير الحصى.

وقال السفير الياباني لدى الكويت ماساتو تاكو في تصريح صحافي على هامش الفعالية إن هذا المشروع التجريبي يساهم في تعميق التعاون بين البلدين بالمجال البيئي، منوها بعمق ومتانة العلاقات الكويتية - اليابانية على مدار 60 عاما في مختلف المجالات.

Ad

وأعرب عن أمله بأن تسمح هذه التقنية بتوفير سبل الراحة للمواطنين والمقيمين مرتادي تلك المواقع، مؤكدا أن هذه التجربة أثبتت انخفاض درجات الحرارة في ممشى مشرف بالأماكن المطلية بالمنتج مقارنة بالأسفلت التقليدي.

وأفاد السفير تاكو بأن هذا التعاون ليس الأول من نوعه، إذ تقوم الجمعية الكويتية - اليابانية بحملات لتنظيف شواطئ الكويت دوريا برعاية السفارة اليابانية، وستنطلق أولى هذه الحملات في 27 الجاري بعد توقفها بسبب جائحة كورونا.

من جانبه، قال نائب المدير العام للشؤون الفنية في هيئة البيئة د. عبدالله الزيدان في تصريح مماثل «إننا نسعى للتعرف على التكنولوجيا البيئية عالميا وتطبيقها في البلاد»، موضحا أن هذه التقنية في حال تعميمها ستسمح باستخدام مختلف الاماكن والمرافق بكل أريحية خلال فترة الصيف نهارا وليلا، وأن الهيئة بدأت العمل على هذه التجربة منذ العام الماضي وتمت تجربة المنتج داخل المبنى الرئيسي للهيئة وأثبتت نجاحها قبل تطبيقها في ممشى مشرف.

من ناحيته، قال المدير العام لجمعية مشرف التعاونية عادل السريع إن الجمعية تعاونت مع هيئة البيئة في صبغ الأرض بالمنتج لاختبار فعاليته في تخفيض درجات الحرارة خصوصا أن درجة الحرارة في الكويت عالية جدا على مستوى العالم.

مريم طباجة