قال وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري أن خلق جيل جديد من المطورين لنظم المعلومات بما يتماشى مع رؤية الكويت والتحول الرقمي أمر بالغ الأهمية لمواكبة تطورات العصر.

جاء ذلك في تصريح للوزير على هامش حفل تكريم خريجي الدورة الأولى لمطوري نظم وتطبيقات للعاملين في وزارة الإعلام واجتماعه مع القائمين على التحول الرقمي في وزارة الإعلام وفي المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في أكاديمية الإعلام والفنون للشباب بالدعية.

Ad

وأكد المطيري أهمية الدورة كتطبيق لميكنة الخدمات كأحد الأهداف الاستراتيجية لوزارة الإعلام وتحقيقاً للتحول الرقمي بالتوازي مع التوجه الحكومي لتحقيق التحول الرقمي في كافة مؤسسات الدولة، مضيفاً «إننا في عصر الحضارة والتكنولوجيا القائمة على العلم والمعرفة».

وبين أن العمل جاري ليكون هناك نظام إلكتروني مطور يخدم احتياجات وزارة الإعلام ويساهم في تسهيل كافة اجراءات العمل المتبعة وفق أعلى مستويات التقنيات المتاحة عالمياً.

وأكد أهمية العمل على ترجمة أهداف استراتيجية وزارة الإعلام فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية وبتطوير الكفاءات البشرية العاملة وتحسين مستوى أدائها من خلال هذه الدورات التي تطور من مهاراتهم وتكسبهم المزيد من الخبرات لتنعكس على أدائهم في العمل.

وعبر عن سعادته بما اطلع عليه من امكانيات وخبرات وقدرات وكفاءات من الأربعين شخصاً المشاركين خلال الشهرين الماضيين في هذه الدورة آملاً منهم وزملائهم المزيد بما يحقق غايات وأهداف كافة القطاعات في الوزارة.

وتعتبر الدورة الأولى لمطور نظم وتطبيقات للعاملين في وزارة الإعلام هي الأولى من نوعها في وزارة الإعلام والتي تعني بتطوير القدرات التقنية للمبرمجين وإعدادهم والتي استمرت لمدة شهرين تضمنت محاضرات صباحية ومتابعة ميدانية.

وعقب الدورة، اجتمع الوزير المطيري مع القائمين على التحول الرقمي في وزارة الإعلام وفي المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في اجتماعين منفصلين تم خلالهم عرض تفاصيل التحول الرقمي في كل جهة.

من جانبها، قالت مديرة مركز نظم المعلومات في المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب عائشة التركيت في تصريح مماثل لـ «كونا» أن الاجتماع تطرق للتحول الرقمي والوضع الراهن في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وأشارت إلى أنه تم التطرق أيضاً إلى البنية التحتية للمجلس المكونة من غرفة البيانات الرئيسية وغرفة البيانات للتعافي من الكوارث وانظمة الأمن والحماية في المجلس الوطني.

وأضافت أنه تم عرض شبكة المجلس الوطني والمواقع التابعة للمجلس وربطها مع المواقع الخارجية، مبينة أن هناك ما نحو 60 موقعاً خارجياً و30 مكتبة عامة و30 موقع عمل مع متاحف ومباني تاريخية جميعها تتبع المجلس الوطني.

بدورها، قالت مديرة إدارة مركز نظم المعلومات في وزارة الإعلام عبير العباسي لـ «كونا» أن الاجتماع تطرق إلى أعمال فريق التحول الرقمي في وزارة الإعلام وعرض الأعمال التي تم انجازها منها التراسل الإلكتروني والتصاريح الرقمية وموقع الأخبار وأرشيف الموظفين وغيرها بالإضافة إلى دورة مطوري النظم والتطبيقات.

وبينت أنه تم عرض عدد من الأعمال الجاري إعدادها ومنها نظام الاعلان التجاري وتراخيص السياحة ونظام تقييم القياديين ومنصة خدمات النماذج الإلكترونية للموظفين إلى جانب النسخة الثانية من دورة مطوري النظم والتطبيقات وعرض للأعمال المستقبلية.