بعد غياب استمر نحو عام ونصف العام بسبب جائحة كورونا، عادت انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت للعام النقابي 2021-2022 بنسبة اقتراع خجولة في مختلف الكليات الأدبية بموقع الشدادية التي تعتمد دراستها على نظام التعليم عن بعد، بينما كان هناك إقبال لافت بكليتي الهندسة والبترول والعلوم الإدارية.

وفي موقع الشويخ، شهدت كليتا الحقوق والعلوم الاجتماعية حضوراً ضعيفاً في الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع، وتنافس على مقاعد الاتحاد ووفد المؤتمر 3 قوائم هي "الائتلافية والاتحاد الإسلامي"، و"المستقلة" و"الإسلامية".

Ad

وكانت السمة الغالبة غياب الأجواء الحماسية في مختلف الكليات، حيث اكتفت أغلب القوائم بوضع بوسترات بأسماء المرشحين أمام بوابات الكليات في مواقع الشدادية والشويخ وكيفان والجابرية، بينما خلت جدران الكليات من شعارات القوائم المتنافسة.

وأكد رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت م. فلاح السويري، أن عدد الطلبة المقيدين في انتخابات "اتحاد طلبة الجامعة" الذين يحق لهم التصويت 34 ألف طالب وطالبة.

وقال السويري لـ"الجريدة"، إن قائمة الوسط الديموقراطي غابت عن المشاركة، ولم تسجل أو تقيد من قبل مندوبها، بينما تنافست على الانتخابات 3 قوائم، عازيا الخمول الحاصل في التصويت إلى انقطاع الطلبة عن العمل النقابي في الجامعة فترة تصل إلى عام ونصف.

إقبال ضعيف

من جهته، ذكر نائب رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد مصعب الملا أن الإقبال على التصويت في الساعات الأولى جاء ضعيفا، لأن أغلب الكليات دراستها عن بعد، ولكن في وقت الظهيرة بدأت الأعداد تزداد.

وقال الملا لـ"الجريدة" إن "ادارة الأمن والسلامة تواجدت أمام جميع بوابات الكليات للتأكد من دخول الطلبة وشهادات تطعيمهم وفحص الـPCR"، لافتا إلى أن احصائية ظهرت مؤخرا بأن نسبة 97 في المئة الطلبة حصلوا على اللقاح.

من جانبه، ذكر مرشح الرئاسة لقائمة "الائتلافية" التي تخوض انتخابات الاتحاد، علي الحربي أن "الحضور الطلابي بمقار الاقتراع في ساعات الصباح كان خفيفا، ولكن ازداد عند الظهر".

وأضاف الحربي لـ"الجريدة" أن اجراء الانتخابات في مختلف كليات الجامعة جاء منظما من ناحية التباعد الاجتماعي وعملية دخول وخروج الطلبة، ولم تشهد اية مشاكل بين الطلبة.

وعن أجواء الكليات الأدبية، قال رئيس لجنة الطلبة في كلية التربية فيصل الكندري، إن نسبة الاقبال على الصناديق خفيفة جدا بخلاف ما كان عليه في السابق، حيث لم يتجاوز المقترعون بحلول وقت الظهيرة 130 طالبا.

وذكرت رئيسة لجنة البنات 1 في الكلية مريم الفليكاوي أن عدد اصوات الطالبات بلغ 124 حتى الساعة 12:30 ظهرا، في حين قالت رئيسة لجنة البنات 2 بالكلية ذاتها، حبيبة الشطي، إن "أكثر محاضرات الطالبات عبر الاونلاين، لذا فالاقبال ضعيف، وعدد الأصوات لم يتجاوز 100 في وقت الظهيرة".

من جانبه، قال رئيس لجنة الطلبة في كلية الآداب ثامر الشمري، إن "عدد المقترعين حتى وقت الظهيرة بلغ 380، وهو اقبال يعد جيدا".

لا مشاكل

في السياق ذاته، قال رئيس لجنة الاقتراع في كلية العلوم الاجتماعية (طلاب) سعد البوص إن العملية الانتخابية سارت على ما يرام دون أي مشاكل تذكر بالتعاون مع إدارة الامن والسلامة، في وقت صرحت رئيسة لجنة الطالبات بالكلية، حصة الخضير، بأن حضور الطالبات كان متوسطا.

أما فيما يخص لجان كلية الحقوق، فأكدت رئيسة لجنة الطالبات عروب الدعيج أن الاقبال كان جيدا مع الاخذ بعين الاعتبار تباعد الطالبات.

إقبال بـ«الإدارية»

وفي كلية العلوم الإدارية، قال رئيس لجنة الطلبة خالد الحربي، ان عدد المقترعين حتى الساعة 12 ظهراً بلغ 360 من اصل 900 طالب.

وحول انتخابات كلية العلوم الحياتية، قالت رئيسة لجنة الاقتراع عائشة الياسين إن عدد المقترعات بلغ 249، من أصل 1400 طالبة، حتى الواحدة ظهرا.

وفي لجنة كلية العلوم (طالبات) قالت رئيسة اللجنة عهود المنديل ان عدد المقترعات لم يتخط حتى الثانية ظهرا 48 طالبة، وفي لجنة الطلبة، قال رئيس اللجنة بدر بورمية إن حجم المشاركة حتى نفس الوقت بلغ 100 فقط.

«الهندسة»

أما لجنة اقتراع كلية الهندسة والبترول، فقالت رئيسة اللجنة حصة الراشد ان عدد "المقترعات حتى الثانية والنصف ظهرا بلغ 1000 طالبة، في حين صرح رئيس لجنة الطلاب بالكلية ذاتها، عبدالعزيز الشطي، بأن الإقبال كان اكبر من المتوقع، فقد بلغ اجمالي المقترعين عند الساعة 2:15 ظهرا 484 من اجمالي 800 طالب.

أحمد الشمري وفيصل متعب وحمد العبدلي