أعلنت وزارة الصحة رفع السعة الاستيعابية لجميع مراكزها الصحية إلى أكثر من 47 ألف مسحة أسبوعيا مع استمرار العمل بمراكز مسحات PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد لخدمة الطلبة وعموم المراجعين.

وقال مدير إدارة الصحة العامة بالوزراة د. فهد الغملاس، لـ «كونا» أمس، إن الوزارة قامت بالتوسع في عدد المراكز التي تقدم الفحوصات للكشف عن الفيروس والموجودة في مراكز الرعاية الصحية الأولية حتى بلغ عددها 12 مركزا موزعة على كل المناطق الصحية بالبلاد.

Ad

وأضاف الغملاس أن ذلك يأتي تماشيا مع توجهات الوزارة الهادفة إلى الحفاظ على الأمن الصحي بالبلاد مع عودة الحياة إلى طبيعتها واستكمالا لجهودها في مكافحة مرض «كوفيد- 19» خلال العامين الماضيين، مفيداً بأنه إلى جانب تلك المراكز المستحدثة قامت الوزارة بإضافة خدمة مسحات PCR في مركز جسر جابر لخدمة المركبات حتى تخطت الأعداد الكلية للفحوصات في المراكز المستحدثة 33 ألف فحص أسبوعيا.

ولفت الى الفحوصات المقدمة والمتوفرة في مركز صبحان للفحص السريع بالمركبات ومحجر مستشفى الشيخ جابر الأحمد والتي تصل سعتها الاستيعابية الاسبوعية الى 14 ألف فحص.

وأكد حرص الوزارة على بذل الجهود لتطوير الخدمات المقدمة فيما يخص مكافحة «كورونا» وتوفيرها للجمهور، مشيرا الى فتح باب الفحص للطلبة في جميع مراكز الفحوصات لتشمل جميع أيام الأسبوع على أن يتم حجز موعد للفحص عبر الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض.

ودعا الغملاس المواطنين والمقيمين الى الالتزام بالسلوكيات الوقائية والاجراءات الاحترازية ضد فيروس «كوفيد- 19» للحفاظ على النجاحات التي تم تحقيقها بالسيطرة على المرض وذلك عبر التعاون بين وزارة الصحة وجميع أفراد المجتمع.

وبالتزامن، أوصت لجنة الخبراء التابعة للمراكز الاميركية للسيطرة على الامراض والوقاية منها امس الاول بالاجماع بمنح لقاح شركة فايزر المضاد للاطفال الذين تتراوح اعمارهم من 5 الى 11 سنة. وقد اقرت رئيسة المراكز د. روشيل والينسكي التوصية ليفتح هذا القرار الباب امام تطعيم ملايين الاطفال حول العالم.

واعتبرت مصادر صحية محلية ان الموافقة الاميركية من شأنها ان تسرع تسجيل اطفال هذه الفئة في الكويت وكذلك تسريع اجراءات استيراد اللقاح للبدء بالتطعيمات، وهو الامر الذي من شأنه ان يضاعف الحصانة المجتمعية حيال «كورونا» وتحوراته.

حملات ميدانية متنقلة للجرعة التنشيطية

تستعد وزارة الصحة لإطلاق حملات ميدانية متنقلة، نهاية الشهر الجاري، لتقديم الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد - 19» للفئات المستهدفة، والتي مر على تلقيها الجرعة الثانية 6 أشهر.

وقالت رئيسة فريق الحملات الميدانية المتنقلة بالوزارة د. دينا الضبيب إن الفريق يكثف حملاته لتطعيم من مضى عليهم 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية، لاسيما من يتعاملون بشكل مباشر مع الجمهور.

وذكرت الضبيب أنه تم تطعيم نحو 35 ألف شخص بالجرعة الأولى في شهر أبريل الماضي، لافتة إلى أن الجهات المستهدفة ستكون تلك التي تم تطعيمها في السابق في الجمعيات التعاونية والمساجد والأنشطة التجارية والمجمعات والبنوك والشركات والمطاعم وغيرها.

وقالت الضبيب إن فريق الحملات الميدانية المتنقلة في وزارة الصحة استهدف اكثر من 9 مناطق في البلاد لتقديم التطعيم المضاد لمرض «كوفيد - 19» دون موعد مسبق.

عادل سامي