سرقة 520 غطاء منهول تستنفر الأجهزة الأمنية

وضع خطة لحماية الممتلكات العامة من العبث والاستعانة بكاميرات المراقبة
●حملات تفتيش مفاجئة على محال «سكراب» تشتري المسروقات من اللصوص

نشر في 04-11-2021
آخر تحديث 04-11-2021 | 00:00
بعض الأغطية المسروقة
بعض الأغطية المسروقة
تقدم مهندس بوزارة الأشغال العامة ببلاغ إلى مخفر شرطة الشامية، اتهم فيه مجهولين بسرقة 520 غطاء منهول مجاري تصريف الأمطار على طريق الجهراء قبل عدة أيام، مشيرا إلى أن مسؤولي الوزارة اكتشفوا السرقة مساء أمس الأول عند تفقد عمليات تنظيف مجاري الأمطار بالموقع.

وقال مصدر أمني لـ«الجريدة»، إن رجال الأمن في محافظة العاصمة انتقلوا إلى الموقع، وعاينوا مكان السرقة، لافتا إلى أنهم سجلوا قضية حملت مسمى «سرقة أموال أميرية»، وأحالوها الى سلطات التحقيق في مخفر شرطة الشامية، والذي كلف بدوره رجال المباحث لإجراء التحريات اللازمة حول القضية.

وأضاف المصدر أن هذا البلاغ يضاف إلى بلاغات عدة تلقتها الأجهزة الأمنية في جميع محافظات البلاد، حول تعرض أغطية المناهيل، وأغطية تصريف مياه الأمطار ومحولات الكهرباء لعمليات سرقة متكررة، وسط غموض حول الأشخاص الذين يقفون خلف هذه السرقات.

وذكر أن الأجهزة الأمنية ممثلة بقطاع الأمن العام، والأمن الجنائي، والإدارة العامة لمباحث الإقامة، بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الأشغال العامة ووزارة الكهرباء والماء، بصدد الاجتماع لوضع خطة لحماية الممتلكات العامة من العبث والسرقة، والتي باتت تشكل ظاهرة تؤرق رجال الأمن، والقائمين على الوزارات التي تتبعها المواقع التي تتعرض للسرقة.

كاميرات المراقبة

وأوضح المصدر أن رجال الأمن بصدد الاستعانة بكاميرات المراقبة والضبط المروري الموجودة في الطرق العامة، بهدف ضبط مرتكبي هذه الجرائم، بالإضافة الى الاستعانة بالكاميرات الموجودة في المنازل القريبة من الطرق العامة، أو محولات الكهرباء التي تتعرض لعمليات السرقة.

وذكر أن هناك خطة لشن حملات تفتيشية مفاجئة على محلات السكراب، التي عادة ما تشتري المسروقات من اللصوص وتعمل على اعادة تدويرها، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية تدرس التكييف القانوني لأي محل سكراب يعثر بداخله على مواد مسروقة أو كيبلات نحاسية تم سرقتها من محولات الكهرباء، لتوجيه قضية قانونية ضد مالكي المحل أو العاملين به اذا لم يثبتوا مصدر حصولهم على هذه المواد بشكل قانوني.

وأشار المصدر إلى أن القيادات الأمنية طالبوا مسؤولي وزارتي الأشغال والكهرباء والماء بضرورة سرعة التقدم ببلاغات السرقة في حال اكتشافها، وعدم التأخر في الإبلاغ، مما يعرقل عمل الأجهزة الأمنية في سرعة ضبط الجناة أو تعقبهم من خلال رصدهم عبر كاميرات المراقبة، أو كاميرات الضبط المروري، أو كاميرات المراقبة في المنازل القريبة ان وجدت.

محافظ العاصمة: غير معقول ونحتاج قوانين رادعة

اعتبر محافظ العاصمة الشيخ طلال الخالد، خلال اجتماع تنسيقي لعدد من الجهات الحكومية، أمس، أن «من غير المعقول سرقة 520 غطاء صرف منهول في وضح النهار»، مضيفاً «نحتاج إلى إعادة النظر ببعض القوانين لتكون رادعة للخارجين على القانون وسيفاً مصلتاً في وجه سراق الأملاك العامة».

محمد الشرهان

back to top