النائب بدر الحميدي يقترح طرح مبادرة شعبية لتشجير كل المحافظات

نشر في 04-11-2021 | 14:08
آخر تحديث 04-11-2021 | 14:08
في اقتراح برغبة تقدم به، طالب النائب بدر الحميدي بطرح مبادرة مجتمعية وشعبية بتبني قيام المحافظات، كل في نطاقها، بمشروع "التشجير الكويتي".

وقال الحميدي في اقتراحه "تعد مشاريع التشجير والتخضير واحدة من الاهتمامات الدولية، لمواجهة العديد من مشكلات تلوث البيئة، خصوصا في الدول التي تعتمد على الإنتاج الصناعي والنفطي، وتعد من الدول ذات البيئة الصحراوية الجافة، لذلك تعد مشاريع التشجير ذات أهمية خاصة كمصدات للرياح، وأحزمة خضراء تحيط بالمحافظات والمدن وتحمي التربة، وتوقف التصحر على الطرق كعوامل تعرية".

وأضاف الحميدي "تعد هذه المشاريع أحد مرتكزات تحقيق التوازن البيئي، وتدعم تثبيت الكثبان الرملية، وتسهم إيجاباً في زيادة الإنعاش البيئي كغطاء نباتي للحياة الفطرية، كما تلعب دورها الإيجابي في تحقيق التنوع الحيوي، بما يحققه من منافع اقتصادية واجتماعية وتحسين المناخ الجاف بالإسهام في زيادة نشاط الأمطار كعامل لكسر حدة الحرارة".

وأكد أن اقتراحه جاء استناداً إلى طبيعة المناخ في دولة الكويت، ودعماً وتنفيذاً للمؤتمرات الدولية للتشجير ومعالجة التصحر، بل مع ما ورد في تقارير اللجان المختصة ببرامج التنمية بالأمم المتحدة أن الدراسات المناخية أشارت إلى وصول نسب التلوث البيئي بدولة الكويت إلى مراحل متفرقة يجب البدء فوراً في إيجاد الحلول لها. وآخرها قمة المؤتمر الأخضر بالرياض - المملكة العربية السعودية كان لدولة الكويت دور فيها ممثلة بمشاركة قيادية سمو ولي العهد.

وبين أنه تحقيقاً للغاية وتأكيداً لبرامج توعية، يجب قيام كل محافظة بتشجير المساحات اللازمة لها خلال مدة محددة، على أن يكون هذا المشروع بتكاليف مالية وتعاون كامل بين الهيئات والمؤسسات والشركات والجمعيات التعاونية والخدمية بكل محافظة، باعتباره مشروعا قوميا يسهم الجميع في انجاح تنفيذه.

وأشار إلى أن تدعم ميزانية كل محافظة من هذه الجهات بالجهود المشاركة أو التبرعات المادية والعينية، كما يجب معه مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بجزء من أرباحه السنوية بنسبة 5 في المئة توزع على مجالس المحافظات كمورد مالي لها يخصص لمشروع التشجير.

وعلى ضوء ذلك كله، نص الاقتراح على "توافقاً مع التوصيات في المؤتمرات العالمية للبيئة تطرح مبادرة مجتمعية وشعبية بتبني قيام المحافظات، كل في نطاقها، بمشروع (التشجير الكويتي) بكل محافظة مع ربط الجهود الفردية والمؤسسية للتشجير، للحد من الانبعاث الحراري باستخدام أنواع الأشجار المعمرة التي تتكيف مع البيئة والحفاظ عليها ووقف التصحر والحد من التلوث البيئي، مع قبول جميع المشاركات الشعبية والمؤسسات والهيئات والبنوك والشركات عيناً أو مادياً، لتحقيق حملة وطنية للتشجير خلال عام واحد، مع النظر في إسهام جانب منها بدعم ميزانية كل محافظة من هذه الجهود بنسبة محددة من الأرباح الصافية السنوية للصندوق الكويتي للتنمية، على أن تكون الحملة مصحوبة بالإعلان والدعوة إليها، وفق الأطر العلمية والفنية لها كحملة وطنية للبلاد".

back to top