ليفربول وأياكس يلحقان بركب المتأهلين للدور الثاني

نشر في 05-11-2021
آخر تحديث 05-11-2021 | 00:04
ماني نجم ليفربول يحتفل بهدفه في مرمى أتلتيكو
ماني نجم ليفربول يحتفل بهدفه في مرمى أتلتيكو
حسم ليفربول تأهله للأدوار الإقصائية في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مبكراً، عقب فوزه المستحق 2- صفر على ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني أمس الأول، في الجولة الرابعة لمباريات المجموعة الثانية من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية.
لحق فريقا ليفربول الإنكليزي واياكس الهولندي بفريقي بايرن ميونيخ الألماني ويوفنتوس الايطالي إلى الأدوار الإقصائية من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بفوزهما على اتلتيكو مدريد الإسباني، وبوروسيا دورتموند 2-صفر و3-1 تواليا، في حين اقترب ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي من التأهل بنهاية الجولة الرابعة امس الاول.

وحقق ليفربول العلامة الكاملة بفوزه في مبارياته الاربع حتى الان من خلال تجديد علوّ كعبه على ضيفه أتلتيكو مدريد، وتغلّب عليه 2-صفر في المجموعة الثانية من دوري أبطال أوروبا.

وبكّر النادي الإنكليزي بالتسجيل عن طريق جوتا الذي اقتنص برأسه عرضية من ترينت ألكسندر أرنولد خادع بها الحارس السلوفيني يان أوبلاك (13).

وسرعان ما ضاعف ماني النتيجة في الدقيقة 21، بعدما سدد أرنولد كرة نحو المرمى، تابعها ماني مخادعاً الحارس وأسكنها الشباك.

وانتهت المباراة فعلياً لأتلتيكو في الدقيقة 36، بعدما حصل فيليبي على البطاقة الحمراء بعد مخالفة بحق ماني.

وفي المجموعة ذاتها، نجا نادي ميلان الإيطالي من خسارة رابعة في المسابقة القارية، عندما خرج بتعادل صعب بالنيران الصديقة أمام بورتو البرتغالي 1-1، ليحصد أول نقطة له.

وعلى ملعب سان سيرو، افتتح الكولومبي لويس دياس التسجيل لبورتو (6)، فيما أحرز الكونغولي شانسيل مبيمبا هدف ميلان بالخطأ في مرماه (61).

وبهذا التعادل، رفع بورتو رصيده إلى 5 نقاط وارتقى إلى المركز الثاني، بينما حصد ميلان أول نقطة له في دور المجموعات وبقي متذيلاً للترتيب.

تعادل باريس ولايبزيغ

وسقط باريس سان جرمان الفرنسي في فخ التعادل 2-2 مع لايبزيغ الألماني في الرمق الأخير، ليخسر صدارة المجموعة الأولى لمصلحة منافسه الرئيسي مانشستر سيتي الفائز على كلوب بروج البلجيكي 4-1.

وصعد سيتي الى المركز الأول برصيد 9 نقاط متقدما بفارق نقطة واحدة عن سان جرمان، في حين يحتل بروج المركز الثالث مع 4 نقاط ولايبزيغ نقطة واحدة.

وفاجأ صاحب الأرض ضيفه الباريسي بافتتاح التسجيل من كرة رأسية لكريستوفر نكونكو مهاجم باريس سان جرمان السابق، وذلك بعد مرور 8 دقائق، رافعا رصيده الى 5 أهداف هذا الموسم في المسابقة القارية.

ولم يكد سان جرمان يتلقى الصدمة حتى احتسب الحكم ركلة جزاء للايبزيغ اثر عرقلة البرتغالي دانيلو لمواطنه اندري سيلفا داخل المنطقة، لكن الحارس الإيطالي العملاق جانلويجي دوناروما تصدى لمحاولة الأخير ببراعة (12).

والتقط سان جرمان انفاسهم تدريجيا ودخل اجواء المباراة، وسرعان ما ادرك التعادل عندما مرر البرازيلي نيمار كرة في العمق باتجاه كيليان مبابي على الجهة اليسرى ومنه عرضية داخل المنطقة ليتابعها الهولندي جورجينو فينالدوم داخل الشباك من مسافة قصيرة (21).

ومنح فينالدوم أيضا التقدم لسان جرمان مستغلا كرة رأسية من قائد الفريق البرازيلي ماركينيوس، ليتابعها الهولندي برأسه أيضا بعيدا عن متناول حارس لايبزيغ المجري بيتر غولاشي (39). ونجح البديل المجري دومينيك تشوبولاي في ادراك التعادل، عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح فريقه اثر خطأ لبريسنل كيمبيبي داخل المنطقة انبرى لها المجري بنجاح في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وعلى ملعب الاتحاد، اكرم مانشستر سيتي وفادة كلوب بروج بفوز صريح عليه 4-1.

وافتتح فيل فودن الذي لعب كرأس حربة صريح التسجيل لسيتي بعد مرور ربع ساعة، لكن بروج أدرك التعادل بالنيران الصديقة عندما ارتطمت الكرة برأس المدافع جون ستونز وتحولت خطأ داخل شباك فريقه بعدها بدقيقتين.

وأجهز سيتي على ضيفه في الشوط الثاني بثلاثي تناوب على تسجيلها الجزائري رياض محرز (54) ورحيم ستيرلينغ (72)، والبرازيلي غابريال جيزوس (90+2).

أياكس يهزم دورتموند

وتابع اياكس امستردام عروضه الهجومية الرائعة هذا الموسم، وألحق خسارة قاسية بمضيفه بوروسيا دورتموند 3-1 رافعا رصيده الى 14 هدفا في 4 مباريات، أي بمعدل 3.2 أهداف في المباراة الواحدة.

وكانت نقطة التحول في المباراة لدى طرد قطب دفاع دورتموند ماتس هوملز لعرقلته الجناح البرازيلي انتوني في الدقيقة 29، لكن مع ذلك نجح فريقه في افتتاح التسجيل عبر ماركو رويس في الدقيقة 37 من ركلة جزاء.

ونجح أياكس في قلب الطاولة على منافسه في الدقائق الـ18 الأخيرة من المباراة، حيث ادرك له الصربي دوجان تاديتش التعادل (72)، وأضاف العاجي سيباستيان هالر الثاني (83) قبل ان يحسم داني كلاسن النتيجة نهائيا في مصلحو فريقه ويهديه بطاقة العبور للدور التالي بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع. وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة الثالثة ألحق سبورتينغ لشبونة خسارة قاسية بمضيفه بشيكتاش التركي برباعية نظيفة، ليتعادل نقاطا مع دورتموند برصيد 6 نقاط في حين يملك اياكس 12 نقطة.

بنزيمة يقود الريال للفوز

وسجل المهاجم الفرنسي المخضرم كريم بنزيمة هدفي ريال مدريد الإسباني ليقوده إلى الفوز على شاختار دانيتسك الأوكراني 2-1 ضمن المجموعة الرابعة. ورفع ريال مدريد رصيده الى 9 نقاط مقابل 7 لإنتر الايطالي الفائز على شريف تيراسبول المولدافي 3-1، و6 نقاط للاخير، ونقطة واحدة لشاختار. وسجل بنزيمة هدفيه في الدقيقتين 14 و61، في حين سجل البرازيلي فرناندو هدف شاختار (39).

back to top