يحتاج المستثمر المتفائل بشأن البتكوين إلى النظر في تكلفة الكهرباء في الموقع الذي يخطط لبدء الاستثمار فيه. حيث لا يمتلك الكثير من عمال المناجم رفاهية الاختيار، ولكن السؤال هو: إذا كان أحدهم يمتلك الرغبة، إلى أين سيذهبون؟

وقارن تقرير التحديث الأسبوعي لشركة Arcane Research تكاليف تعدين عملة بتكوين عبر دول مختلفة. وخلص البحث الى ان الكويت أرخص دولة لتعدين البتكوين، حيث وجد أن تكاليف الكهرباء تبلغ نحو 880 دولارا لكل بتكوين.

Ad

وأضاف التقرير: على غرار العديد من البلدان الأخرى في الشرق الأوسط، تمتلك الكويت احتياطيات غير محدودة تقريبا من النفط والغاز، كما أن الحكومة تدعم أسعار الكهرباء بشكل كبير. ووفقا لمؤشر Cambridge Bitcoin لاستهلاك الكهرباء، بلغ متوسط حصة الكويت الشهرية من معدل التجزئة العالمي %0.13 في أغسطس 2021.

وتشمل المزيد من المناطق التي سيبحث فيها عامل منجم محتمل أجزاء أخرى من الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وإيران. وبقدر ما يتعلق الأمر ببقية آسيا، قد ينظرون إلى منغوليا وكازاخستان. أخيراً، الانتقال عبر المحيط الأطلسي، وتشمل الخيارات معظم أجزاء الولايات المتحدة (باستثناء ألاسكا وهاواي)، وكذلك جنوب كندا.

ولاحظ التقرير: نرى أن الطاقة الرخيصة موزعة جيدا في جميع أنحاء العالم، وهو أمر إيجابي للغاية للحفاظ على تعدين البتكوين لامركزيا في المستقبل.

يذكر أن تجهيز بنية البتكوين ASIC ليست بهذه السهولة، فهي مجدية أكثر حيثما تكون فواتير الكهرباء منخفضة. بعد كل شيء، القوانين المحلية والهيئات التنظيمية مهمة أيضا. ففي أكتوبر، ألقت السلطات الماليزية القبض على اثنين من مقدمي الخدمة في منشأة تعدين غير مشروعة وصادرت 90 منصة تعدين. لم يكن هذا بسبب أن المنظمين كانوا ضد Bitcoin. وبدلاً من ذلك، كانوا مستائين من الكهرباء المسروقة التي تبلغ قيمتها آلاف الدولارات وخطر انقطاع التيار الكهربائي أو حتى حوادث الحريق.

وفي الوقت نفسه، كانت بعض شركات التعدين تستكشف الأرجنتين. وفي هذا الصدد، أعلنت شركة Bitfarms التي تتخذ من كندا مقراً لها أنها ستبني مزرعة تعدين تضم أكثر من 55000 منصة تعدين جديدة في المنطقة. وتشتهر الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية بالكهرباء الرخيصة والدعم الحكومي.

ومع ذلك، يشعر بعض المشرعين بالقلق ويريدون مزيدا من المعلومات حول كيفية استهلاك المشروع للطاقة أو حتى التوسع.

وفي الواقع، إذا أراد المطور استكشاف جنوب شرق آسيا، فقد تكون لاوس وجهة يجب مراعاتها. وفقا لتقرير Arcane Research، فإن تعدين عملة بتكوين في الدولة المعروفة بإمكاناتها الكهرومائية يكلف ما بين 10000 دولار و20000 دولار مما يضعها في نفس فئة الصين.

وعلاوة على ذلك، يقال إن لاوس تأمل أن يساهم تعدين البتكوين بما يصل إلى 2000 مليار كيب (حوالي 193،367،400 دولار) في اقتصادها. وتحقيقا لهذه الغاية، سمحت الحكومة مؤخرًا لست شركات ببدء التعدين وتداول البتكوين هناك على أساس تجريبي.