الصين تحذر الولايات المتحدة: لن نسمح لأي قوة بفصل تايوان عن الوطن الأم

نشر في 04-11-2021 | 19:16
آخر تحديث 04-11-2021 | 19:16
الجيش الصيني
الجيش الصيني
أكدت الصين اليوم الخميس رفضها التقليل من إرادتها وعزمها «الراسخين» على حماية سيادتها وسلامة أراضيها، مشددة على عدم السماح لأي «شخص أو قوة» بفصل «تايوان» عن «الوطن الأم بأي شكل من الأشكال».

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين تعليقاً على تصريح لرئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مارك ميلي أمس الأربعاء قال فيه أن الجيش الأمريكي لديه بالتأكيد القدرة على الدفاع عن تايوان من هجوم محتمل من الصين.

وشدد المتحدث على أن مسألة تايوان تتعلق «بسيادة الصين وسلامة أراضيها ومصالحها الجوهرية»، داعياً الولايات المتحدة إلى «الاعتراف الحقيقي بطبيعة حساسية مسألة تايوان والالتزام بمبدأ الصين الواحدة والبيانات المشتركة.. بين الصين والولايات المتحدة والتعامل بحكمة وبشكل صحيح مع القضايا المتعلقة بالجزيرة».

وطالب وانغ واشنطن كذلك بـ «عدم إرسال أي إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية في تايوان لمنع الإضرار بالعلاقات الصينية الأمريكية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان».

وحول إعلان استئناف محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني في 29 نوفمبر الجاري، أعرب وانغ عن ترحيب الصين بهذا الخطوة قائلاً أن ثمة فرصاً جديدة للحل السياسي والدبلوماسي للمسألة النووية الإيرانية.

وأضاف «تأمل الصين أن تغتنم الأطراف المعنية الفرصة المرتقبة وتتبع منطق التفاوض الصحيح وتحترم المخاوف المشروعة لجميع الأطراف فيما يتعلق بمصالحها وتصل إلى حلول خلاقة في اسرع وقت ممكن للقضايا العالقة بشأن المضي بالاتفاق النووي الإيراني لحماية النظام الدولي وضمان السلام والاستقرار الإقليميين».

back to top