كشفت عضوة جمعية القلب د. هند الشومر أن وفيات الذكور من أمراض القلب وحوادث المرور كانت أعلى من نظيراتها في الإناث، بينما كانت الوفيات أعلى في الإناث عنها في الذكور من الأورام الخبيثة في المجتمع الكويتي وغير الكويتي، وفق أحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة.

وأكدت الشومر لـ«الجريدة» أن الأسباب الرئيسية لدخول مستشفيات وزارة الصحة بالكويت خلال الفترة الماضية عدا الولادات الطبيعية ومضاعفات الحمل والولادة كانت أمراض القلب الاقفارية والالتهاب الرئوي واحتشاء حاد في عضلة القلب، لافتة إلى أن أمراض القلب والدورة الدموية والحوادث وبالأخص حوادث النقل كانت الأسباب الرئيسية الثلاثة للوفاة، مشيرة إلى أن الوفيات المسجلة بين الكويتيين أكثر منها بين غيرهم. وذكرت أن معدل انتشار زيادة الوزن بلغ 77.2 في المئة للجنسين، فيما بلغ معدل انتشار السمنة 40.2 في المئة بين الجنسين‎، وفقاً لأحدث مسح صحي في الكويت. وفيما يلي نص الحوار:

Ad

• ‎لمَ كل هذا الاهتمام بصحة القلب؟

أود توضيح أن الاهتمام بصحة القلب ينطلق من عدة اعتبارات أهمها أن أمراض القلب هي السبب الأول للوفيات على مستوى العالم كذلك ‏في الكويت. ولحسن الحظ أنه يمكن خفض معدلات الوفيات بسببها من خلال تعديل أسلوب الحياة ونمط المعيشة والتعامل مع عوامل الخطورة لأمراض ‏القلب مثل التغذية غير الصحية والخمول البدني وزيادة الوزن والسمنة، وبذلك يمكن الوقاية من أمراض القلب والوفيات بسببها.

أما الاهتمام بصحة ‏القلب والذي لم يلق الاهتمام الكافي العام الماضي بسبب إنشغال الجميع في التصدي لفيروس «كورونا» فلا بد من تنشيط الاهتمام هذا العام ومضاعفة ‏جرعات التوعية في هذه المناسبة، فالتركيز هذا العام على السمنة التي بلغ معدل انتشارها بين الجنسين %40.2 وفقاً لأحدث مسح صحي في الكويت، وزيادة الوزن التي بلغت %77.2 بين الذكور والإناث.‎

كما يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطورة لأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ تشير الإحصاءات الحديثة إلى أن نحو 1.3 مليار شخص مصابون بارتفاع ضغط الدم في العالم. كما يصاب شخص واحد من بين كل أربع أشخاص بالغين بارتفاع ضغط الدم في العالم وتتم السيطرة عليه وتنظيمه في نسبة أقل من واحدٍ من بين كل 5 أشخاص.

• ما أحدث الإحصائيات عن صحة القلب بالكويت؟

- أحدث الإحصائيات الصادرة عن الجهات الرسمية ومنشورة بتقرير صحة الكويت توضح معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب، كما توضح دخول ‏المستشفيات بسبب أمراض القلب‎.‎

ووفقاً للتقرير الصادر حديثاً عن وزارة الصحة، فإن الأسباب الرئيسية لدخول مستشفيات وزارة الصحة بالكويت خلال الفترة الماضية عدا الولادات الطبيعية ومضاعفات الحمل والولادة كانت أمراض القلب الاقفارية والالتهاب الرئوي واحتشاء حاد في عضلة القلب. كما أن أمراض القلب والدورة الدموية والحوادث وبالأخص حوادث النقل كانت الأسباب الثلاثة الرئيسية للوفاة، وكانت الوفيات المسجلة بين الكويتيين أكثر منها بين غيرهم.

كما أن معدل وفيات الذكور من أمراض القلب وحوادث المرور كانت أعلى من نظيراتها في الإناث بينما كانت الوفيات أعلى في الإناث عنها في الذكور من الأورام الخبيثة في المجتمع الكويتي وغير الكويتي، وفقاً لأحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة.

• هل تحدث أمراض القلب أكثر بين الرجال ؟ وما مدى صحة أن أمراض قلب المرأة أقوى من قلب الرجل في تحمل الأمراض‎؟

‎- قلب المرأة وقلب الرجل يتأثران بعوامل الخطورة مثل التدخين وزيادة الوزن والسمنة والخمول البدني والتغذية غير الصحية، وأحياناً لا تلقى ‏الأضواء الكافية على مؤشرات صحة المرأة بالرغم من أهميتها لعدة أسباب من بينها الأسباب الاجتماعية‎

القلب و«كوفيد»

• ‎كيف تأثرت صحة القلب بجائحة «كوفيد 19»؟

- تأثرت صحة القلب بجائحة «كورونا» بسبب القيود على الحركة والتنقل والذي أدى إلى تراجع النشاط البدني وارتفاع معدلات التدخين والعودة ‏للتدخين لمن أقلعوا عنه سابقاً، كذلك القيد على تقديم الرعاية الصحية غير العاجلة والقيود على العيادات الخارجية، مما أثر على انتظام مرضى ‏القلب في متابعة الأطباء، فمن ‏المعروف أنه عند إصابة مرضى القلب بفيروس كورونا تكون حالتهم أشد من غيرهم وترتفع معدلات الوفيات بينهم بسبب «كورونا»‎.‎

• ‎ما صحة أن تلوث الهواء يضر بصحة القلب‎؟

- تلوث الهواء له تأثير مباشر على صحة القلب كذلك تغير المناخ، ولذلك فإن الزخم العلمي متزايد على مستوى العالم للتصدي لتلوث الهواء وتغير ‏المناخ ووضع الخطط والبرامج لمجابهة تداعياته على الصحة العامة وعلى صحة القلب وبشكل خاص بالنسبة لكبار السن الذين يتأثرون أكثر من ‏غيرهم.

• هل يوجد في الكويت نقص أو خلل في الرعاية الصحية لأمراض القلب؟

- لا أعتقد أنه يوجد بالكويت نقص أو خلل في الرعاية الصحية لأمراض القلب، لكننا نحتاج إلى المزيد من التوعية والبرامج الوقائية للتصدي ‏لعوامل الخطورة لأمراض القلب وفي مقدمتها التدخين‎.

• مع عودة النشاط الرياضي ماذا عن المنشطات الرياضية وصحة القلب‎‎؟

- أشكرك على هذا السؤال، إذ تلك المنشطات الرياضية تؤثر تأثيراً ضاراً على صحة القلب. وأرجو من جميع أجهزة الدولة أن يكون لها خطط ‏وبرامج معلنة للتصدي لذلك فهو يهدد صحة الشباب ويؤثر عليها‎.‎

‎زواج الأقارب

• هل زواج الأقارب يؤثر على صحة القلب‎‎؟

- هناك بعض أمراض القلب التي لها أسباب وراثية، لكن يجب أن تكون الآراء مبنية على البحوث والدراسات العلمية وعدم إطلاق أحكام دون أدلة ‏علمية موثوق بها‎.

• ما النصيحة التي تقدمينها للقراء للوقاية من أمراض القلب؟

- نصيحتي هي الاستثمار بصحة القلب، واتباع السلوكيات الصحية في التغذية والإكثار من ‏الألياف والخضراوات والفواكه وتقليل الأملاح والدهون، والابتعاد قدر الإمكان عن التوتر وممارسة النشاط البدني بانتظام وإجراء الفحوصات ‏الوقائية للاكتشاف المبكر لعوامل الخطورة

عادل سامي