وزارة الشؤون الاجتماعية: أحلنا خلل المساعدات إلى «المحاسبة» بداية العام

• وقف الصرف الخطأ واستدعاء المستفيدين لاسترداد المبالغ
• عقوبات بحق المسؤولين... والتأكد من الصرف عبر «الرعاية الأسرية»

نشر في 08-11-2021
آخر تحديث 08-11-2021 | 00:04
 وزارة الشؤون الاجتماعية
وزارة الشؤون الاجتماعية
أوقفت وزارة الشؤون المستحقات المالية للشركة التي كانت مسؤولة عن النظام الآلي لصرف المساعدات من خارج الكويت، إلى حين انتهاء لجنة تقصي الحقائق المشكلة لدرس خلل النظام من أعمالها.
أكدت مصادر مسؤولة في وزارة الشؤون الاجتماعية، ان الوزارة أحالت الخلل المُكتشف من جانب ديوان المحاسبة في النظام الآلي لصرف المساعدات إلى الديوان، قبل إصدار الديوان تقريره عن أعمال الشؤون للسنة المالية 2020/2021 بأشهر عدة.

وأوضحت المصادر، لـ«الجريدة» أن الوزارة، ممثلة في قطاع التخطيط والتطوير الإداري، اكتشفت الخلل، الذي ترتب عليه صرف مبالغ دون وجه حق، منذ بداية العام الحالي، وعلى الفور اتخذت إجراءاتها القانونية كافة التي تضمن ردّ هذه المبالغ. وأكدت أن أول اجراء اتُخذ هو وقف الصرف الخطأ واستدعاء المستفيدين منه لاسترداد المبالغ التي تقاضوها، بالطريقة الودية سواء بصورة كاملة أو عبر استقطاعها شهرياً، مضيفة «كما تم إحالة جميع المسؤولين المباشرين المتسببين في الخطأ إلى التحقيق الذي أفضى لتطبيق عقوبات مالية وإدارية بحقهم، فضلاً عن التأكد من صرف المساعدات الشهرية من داخل الكويت عبر إدارة الرعاية الأسرية».

وكشفت المصادر، أن القطاع المعني أحال هذا الخطأ إلى اللجنة المشكلة أخيراً في الوزارة والمعروفة بلجنة (37) غير أنها لم تعط الأمر الاهتمام المطلوب، مما حدا بوزير الشؤون إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق من جهات محادية عدة، منها جامعة الكويت والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وإدارة الفتوى والتشريع، لدرس جميع عقود الحاسب الآلي في الوزارة، لاسيما المتعلقة بالنظم الآلية وميكنة خدماتها، مشيرة إلى أن الوزارة أوقفت صرف المستحقات المالية للشركة التي كانت مسؤولة عن النظام الآلي لصرف المساعدات لحين انتهاء اللجنة من أعمالها.

وبينت أن وكيل المساعد لشؤون قطاع التخطيط والتطوير الإداري في الوزارة شكّل لجنة من الفنيين في إدارة الحاسب الآلي لمراجعة العقود كافة الخاصة بأعمال الميكنة، والتي أسفرت أخيراً عن تقليص القيمة المالية لأحد العقود من 400 ألف دينار إلى 73 ألفا، مؤكدة استمرار اللجنة في مراجعة جميع العقود للوقوف على قانونيتها واستحقاقها لمبالغ الترسية ومدى التزامها ببنود التعاقد، ومشددة على أن الوزارة حريصة على استرجاع أموال المساعدات التي تصرف دون وجه حق، لاسيما أنها أموال عامة ولها حرمتها.

تفعيل نظام الحجز الآلي لصالات الأفراح

تأكيدا لخبر «الجريدة» المنشور في عددها الجمعة الماضية بعنوان «تفعيل تطبيق حجز صالات الأفراح... الأحد» استأنفت «الشؤون» تشغيل نظام الحجز الآلي لصالات الأفراح عبر تطبيق «دار المناسبات» لتكون متاحة أمام المواطنين، لاستغلالها في المناسبات الاجتماعية المختلفة.

ووفقا لمصادر «الشؤون»، فإن هناك 12 صالة تابعة لمراكز التنمية الاجتماعية، تم رفعها عبر تطبيق الحجز الآلي، لاسيما في ظل استمرار عدم جاهزية 35 صالة أفراح تديرها الوزارة.

وبينت المصادر، أن الصالات الـ 12 جاءت موزعة على المحافظات على النحو التالي: 3 في الجهراء وهي صالات مراكز تنمية في الجهراء والعيون وسعد العبدالله، وصالتان في حولي هما بيان وصباح السالم، فضلاً عن 3 صالات في العاصمة في الزهراء والقيروان وجابر الأحمد، و3 في الأحمدي في الظهر وجابر العلي وصباح الأحمد (ب)، وواحدة في الفروانية في صباح الناصر، في حين لا يوجد صالات جاهزة حتى الآن في محافظة مبارك الكبير، على أن يتم اضافتها خلال الفترة القليلة المقبلة.

جورج عاطف

back to top