بعد عودة الدراسة حضوريا في كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب خلال الفصل الجاري، طالب المنسق العام للقائمة المستقلة في "التطبيقي"، نايف الحربي، إدارة الهيئة بحل العديد من المشاكل الطلابية التي تواجه الطلبة، أبرزها: "زيادة ميزانية كليات ومعاهد الهيئة لاحتواء مشاكل الطلبة وحلّها دون أية مشاكل تُذكر، وخاصة بعد قبول أعداد كبيرة من الطلبة".

وذكر الحربي، في تصريح صحافي لـ "الجريدة"، "أن استعدادات القائمة تسير على قدم وساق للمشاركة في العرس الطلابي، وذلك بعد انقطاع نحو عام نقابي، بسبب الجائحة والظروف الصحية التي تمرّ بها البلاد"، داعيا الجموع الطلابية المشاركة إلى اختيار ممثليهم خلال الانتخابات التي تُعقد خلال الفترة المقبلة.

Ad

وقال إن القائمة تحمل على عاتقها هموم الطلبة، ومنها الشّعب الدراسية المغلقة التي يعانون منها منذ سنوات عديدة، وسأل: "في حال عودة الدراسة حضوريا بنسبة 100 في المئة بمختلف الكليات خلال الفترة المقبلة، ماذا يكون مصير الطلبة خلال توزيع الشّعب الدراسية لهم؟! لأن اللوائح الخاصة بالتطبيقي لا تسمح بزيادة أعداد مقاعد الطلبة تفوق طاقة الشعب الدراسية، وفي المقابل هذا الأمر يحتاج إلى زيادة أعداد الكوادر التدريسية التي تشرف على العملية التعليمية في مختلف الأقسام العلمية".

وتابع: "طالبنا مرارا بزيادة المكافأة الاجتماعية"، متمنيا أن "تكون هناك وقفة جادة من المسؤولين في اللجنة التعليمية على إقرارها بأسرع وقت ممكن خلال دور الانعقاد الحالي في مجلس الأمة"، ومناشدا إدارة الهيئة أن يتم تثبيت موعد صرف المكافأة الاجتماعية دون تأخير.

وطالب الحربي بضرورة تثبيت برنامج "تيمز" خلال السنوات المقبلة بعد انتهاء الجائحة، بإذن لله، حتى يستفيد منه الطلبة لتسجيل أكبر عدد ممكن من الشُّعب الدراسية، وخاصة في الفصل الدراسي الصيفي.

من ناحية اخرى، تنطلق صباح اليوم انتخابات الجمعيات العلمية بكليات جامعة الكويت، بعد توقف عام دراسي كامل، بسبب جائحة كورونا، مع أولى محطاتها في كلية العلوم الإدارية، والتي يتنافس عليها القائمة المستقلة والقائمة المعتدلة، وسط التشديد على الاشتراطات الصحية من قبل اللجنة المنظمة للانتخابات.

ويرى مراقبون أن "المستقلة" تسعى جاهدة للمحافظة على فوزها بمقاعد الهيئة الإدارية لجمعية "العلوم الإدارية"، حيث حصلت في الانتخابات الأخيرة (2019) على 1163 صوتا، مقابل 878 صوتا لـ"المعتدلة".

وتوقع المراقبون أن انتخابات هذا العام ستكون أقل تنافسا، خصوصا أن "المستقلة" استطاعت تعزيز موقفها في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة في صناديق "العلوم الإدارية"، بعد حصولها على 903 أصوات في صندوقي الطلاب والطالبات، مقابل 657 صوتا لـ"الائتلافية" بفارق 246 صوتا.

أحمد الشمري وحمد العبدلي