على وقع عدم الاستقرار السياسي، وتوتر الوضع العسكري بين متمردي إقليم تيغراي والحكومة المركزية الذي تشهده إثيوبيا حالياً، علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، أوقفت جميع طلبات الجهات الخيرية الراغبة في إجراء تحويلات مالية إلى أديس أبابا.

ووفقا لمصادر «الشؤون»، فإن هذا القرار جاء مستنداً إلى مخاطبة واردة إلى الوزارة من «الخارجية»، نظراً للصراع الدائر حالياً هناك، وتخوفاً من استغلال هذه الأموال بصورة خاطئة، أو تسخيرها لمصلحة أعمال أخرى بخلاف المجموعة لأجلها، مؤكدة أنه من منطلق حرص الوزارتين على عدم العبث بأموال التبرعات وتوجيه ريع العمل الخيري الكويتي إلى الطريق الصحيحة وإنفاقه بمصارفه الحقة، تم وقف التحويلات المالية حتى إشعار آخر، ولحين استقرار الأوضاع هناك.

Ad

إلى ذلك، تواصل إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات الإشراف على عقد «عموميات» الجمعيات التي انتهت سنتها المالية، وإجراء انتخابات مجالس الإدارة المنتهية ولايتها القانونية، وأكدت المصادر أن الشهر الجاري يشهد عقد نحو 12 عمومية بواقع 4 أسبوعياً، لافتة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من الجمعيات انتهت من عقد عمومياتها وإجراء انتخاباتها وتشكيل مجالس إدارتها، متوقعة استمرار عقد «العموميات» والانتخابات حتى حلول ديسمبر المقبل.

مجابهة الظواهر السلبية

في موضوع آخر، أصدر وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، د. مشعان العتيبي، القرار الوزاري رقم 108/ أ لسنة 2021، بشأن تشكيل لجنة القيم برئاسة عصام الرفاعي، والأمينة العامة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة، هناء الهاجري نائبة له، إضافة إلى 5 أعضاء آخرين.

ووفقا للقرار، فإنّ اللجنة تختص باختيار ظاهرة سلبية لنشر الوعي حولها، ووضع خطة عمل واعتمادها وتشكيل لجان متابعة لتنفيذ أهدافها، فضلا عن اختيار الشركاء المناسبين للحملة الإعلامية من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، على أن تكون مدة عمل اللجنة سنة من تاريخ القرار، ولها الاستعانة بمن تراه مناسبا من ذوي الاختصاص والخبرة لأداء مهامها، شريطة ألا يكون لهم صوت معدود بشأن ما يصدر عن اللجنة من توصيات.

جورج عاطف