النفط يصعد مع زيادة توقعات الطلب بعد إلغاء قيود السفر الأميركية

البرميل الكويتي يرتفع 2.53 دولار ليبلغ 83.03 دولاراً

نشر في 10-11-2021
آخر تحديث 10-11-2021 | 00:04
مطار الولايات المتحدة الأميركية
مطار الولايات المتحدة الأميركية
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2.53 دولار، ليبلغ 83.03 دولارا للبرميل في تداولات الاثنين، مقابل 80.50 دولارا في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط لتقترب من مستوى 84 دولارا للبرميل صباح أمس، محققة مكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، إذ أدى رفع الولايات المتحدة لقيود السفر وظهور إشارات أخرى على انتعاش الاقتصاد بعد جائحة "كورونا" إلى رفع توقعات الطلب على النفط في حين يستمر نقص المعروض.

وعاد المسافرون للتوافد على الولايات المتحدة يوم الاثنين، في حين أدى إقرار مشروع قانون البنية الأساسية الذي طرح الرئيس جو بايدن، وارتفاع الصادرات الصينية بأكثر من المتوقع إلى تعزيز توقعات انتعاش الاقتصاد العالمي.

وارتفع سعر خام برنت 50 سنتا، بما يعادل 0.6 في المئة إلى 83.93 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه 0.8 في المئة أمس الاول. وزاد الخام الأميركي 41 سنتا أو 0.5 في المئة إلى 82.34 دولارا بعد ارتفاعه 0.8 في المئة.

وارتفع سعر خام برنت بأكثر من 61 في المئة هذا العام، وسجل 86.70 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى له في 3 سنوات يوم 25 أكتوبر، مدعوما بقيود على المعروض من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، وهي المجموعة المعروفة باسم "أوبك+".

وقال جيه.بي مورغان تشيس إن الطلب العالمي على النفط في نوفمبر عاد تقريبا إلى مستوياته قبل الجائحة عند مستوى مئة مليون برميل يوميا.

ورغم نقص معروض النفط في السوق العالمي فمن المتوقع أن تكون المخزونات الأميركية قد ارتفعت للأسبوع الثالث على التوالي، مما قد يضع حدا لارتفاع الأسعار.

ترشيح الغيص

على صعيد آخر، أعلنت وزارة النفط ترشيح المحافظ السابق لدولة الكويت لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيص، لمنصب الأمين العام للمنظمة، بعد انتهاء فترة عمل الأمين العام الحالي محمد باركيندو في آخر يوليو المقبل.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن الغيص كان محافظ دولة الكويت لدى المنظمة منذ عام 2017، وترأس اللجنة الفنية المشتركة بين (أوبك) والدول من خارجها، وهي اللجنة المسؤولة عن مراقبة الإنتاج ودراسة أوضاع أسواق النفط، حسب اتفاق خفض الإنتاج الموقع بين الدول المساهمة في اتفاق (أوبك +).

وأضافت أن الغيص ترأس لجنة التدقيق الداخلي بالمنظمة، ولديه إساهامات متنوعة داخلها، كذلك على مستوى مجلس محافظي المنظمة ومختلف اللجان والأعمال الخاصة والتعاون مع الدول من خارج (أوبك).

وذكرت أن الغيص لديه خبرة واسعة تمتد عبر نحو 30 عاما في مجال الأسواق النفطية العالمية والصناعة النفطية، وله حضور واسع ومشاركات في العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية النفطية.

وأفادت أنه تدرج في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية بمختلف إدارات المبيعات، وترأس مكاتب المؤسسة الإقليمية في بكين ولندن، وكان يشغل منصب مدير إدارة البحوث في مؤسسة البترول الكويتية، ومنصب نائب العضو المنتدب للتسويق العالمي.

ولفتت إلى أن الغيص شارك في العديد من الدراسات المتخصصة للأسواق العالمية بمختلف أنواعها، كما يحظى بتأييد واسع وعلاقات متأصلة مع ممثلي جميع الدول الأعضاء داخل منظمة (أوبك)، وكذلك مع الدول المنتجة للنفط من خارجها.

back to top