اختتمت الدورة الثامنة من مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" عروضها في مدينة رام الله بالفيلم المغربي "علّي صوتك" للمخرج نبيل عيوش، والذي جرى عرضه بالعديد من المهرجانات العالمية، حيث تم اختياره للمنافسة على السعفة الذهبية بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في يوليو الماضي.

ويتناول الفيلم قصة مغني راب سابق يتحول إلى التدريس، ويذهب إلى مركز ثقافي في حي بسيط، حيث يتولى تنمية مواهب مجموعة من الشبان، ويساعدهم على إعادة اكتشاف أنفسهم والتعبير بالغناء.

Ad

واشتمل حفل الختام على إعلان لجنة تحكيم مسابقة طائر الشمس الفلسطيني لفئة الأفلام القصيرة، والتي ضمت الممثل الفلسطيني علي سليمان والمخرج الفرنسي لادج لي والممثلة الفلسطينية ياسمين المصري، وتنافس فيها 15 فيلما، عن فوز فيلم "سري مري" للمخرج لؤي عواد بالجائزة وقيمتها 3000 دولار.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة عن فئة الأفلام الوثائقية، والتي ضمت منسقة معهد أرسنال للسينما وفن الفيديو ستيفاني شولتيه ستراهاوس، والمخرج والمنتج الفلسطيني رائد أنضوني، والباحث والأكاديمي سليم تماري، الجائزة وقيمتها 5000 دولار لفيلم "فلسطين الصغرى - يوميات حصار" للمخرج عبدالله.

وقررت لجنة تحكيم المسابقة عن فئة الإنتاج، والتي ضمت مستشارة النصوص سيلينا أوكوما والفنان الفلسطيني خالد حوراني والمنتج السينمائي التونسي فيصل الحصائري، منح الجائزة لمشروع "وجود" للمخرجة دينا ناصر وقيمتها 10 آلاف دولار.