«تطوير المخططات»: «الهيكلي الرابع» نقلة نوعية

نشر في 11-11-2021
آخر تحديث 11-11-2021 | 00:00
بلدية الكويت
بلدية الكويت
كشف رئيس قسم تطوير المخططات الهيكلية في إدارة المخطط الهيكلي ببلدية الكويت المهندس سليمان الراشد أمس عن المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت لعام 2040 الذي يقسم البلاد إلى أربع مناطق إقليمية ويمثل نقلة نوعية لها.

وقال الراشد في تصريح لـ "كونا" على هامش مشاركته في المؤتمر الـ57 للمنظمة الدولية لمخططي المدن والاقاليم لعام 2021 إن المخطط الهيكلي الجديد يقسم الكويت إلى أربع مناطق إقليمية؛ الأولى هي المنطقة في الشمال، والثانية في الغرب، والثالثة في الجنوب، بالإضافة إلى المنطقة الأساسية وهي المنطقة الحضرية المتمثلة في المحافظات الست الحالية.

وأضاف أنه تم وضع تصور حتى عام 2040 على كل منطقة إقليمية منها.

وأشار إلى أنه سيركز خلال تقديمه لورشة العمل الخاصة بالمخططات الهيكلية لدول مجلس التعاون الخليجي على هامش المؤتمر على المنطقة الجنوبية كونها منطقة حدودية مع السعودية والتي تشمل تطويرا سكنيا يدعم التوسع الصناعي.

وتوقع أن تكون تنمية المنطقة الجنوبية على ثلاثة قطاعات اقتصادية رئيسة هي التصنيع المتقدم والزراعة والسياحة الساحلية، مبينا أن هذا الأمر سيمثل نهجا متوازنا لاستيعاب فرص العمل للسكان المتوقعين الذين سيتجاوز عددهم 500 الف شخص بحلول عام 2040.

وقال الراشد انه سيكون للأنشطة الزراعية حضور قوي في المنطقة لاسيما مع زيادة الاستثمار في الأمن الغذائي في حين أن الزيادة المتوقعة في الوظائف ستكون منخفضة نسبيا وهي 1500 وظيفة فقط تمثل أقل من 2 في المئة من النمو الإجمالي.

وأضاف انه سيكون هناك تأثير كبير لهذا القطاع مع توسع المرافق الزراعية في المنطقة الجنوبية بالإضافة إلى التوسع في أنشطة التصنيع.

back to top