اختتمت فعاليات برنامج تأهيل القيادات العليا للمستوى الاستراتيجي «2»، صباح أمس، في كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان المشتركة برعاية وحضور رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الصالح يرافقه نائبه الفريق الركن فهد الناصر، حيث كان في استقباله آمر الكلية اللواء الركن طلب الفليج.

وألقى الصالح كلمة، خلال الحفل، هنأ خلالها الضباط القادة على اجتيازهم البرنامج، ووجّه شكره وتقديره لكل من ساهم في إنجاح هذا البرنامج، متمنياً لهم النجاح وأن يعود على المشاركين بالفائدة المرجوة منه، في التخطيط والتطوير على المستوى الاستراتيجي العسكري الذي يهدف إلى خدمة الوطن.

Ad

من جهته، قال مدير برنامج تأهيل القيادات العليا للمستوى الاستراتيجي (2)، العقيد الركن بحري فراس العبيد، إن البرنامج يهدف إلى تطوير معرفة الضباط القادة بالسياق الاستراتيجي الوطني والإقليمي، وتعزيز القدرات التي تساعدهم على التحليل والتخطيط والتنفيذ، وفهم البيئة الاستراتيجية المحيطة، بما يعزز مساهمتهم في ترجمة رؤية «كويت جديدة 2035» وخطط التنمية الشاملة المستقبلية للكويت.

وفي ختام الحفل، وزع رئيس الأركان الشهادات على منتسبي البرنامج، كما كرم العاملين على البرنامج من الجانبين الكويتي والبريطاني.

يذكر أن الكلية استضافت على مدى 3 أسابيع نخبة من المحاضرين الزائرين أساتذة العلوم السياسية والاقتصاد والاتصال الاستراتيجي من جامعة الكويت لإثراء البرنامج أكاديميا، وشاركت أكاديمية الدفاع البريطانية ببرنامج «إدارة الدفاع في السياق الأمني الأوسع» الذي يعد من البرامج الرائدة في تعزيز معرفة إدارة الدفاع والأمن الوطني، إضافة إلى أكاديميين من جامعة «كرانفيلد- المملكة المتحدة»، لتقديم محاضرات في فن القيادة والإدارة على المستوى الاستراتيجي.

● محمد الشرهان