وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أمس اتفاقيتي قرض ومنحة مع الأردن بقيمة 80 مليون دولار للاسهام في تمويل مشروع بـميناء الشيخ صباح الأحمد للغاز الطبيعي المسال ودعم اللاجئين السوريين في الأردن.

وقال المدير العام للصندوق مروان الغانم لـ «كونا» عقب توقيع الاتفاقية إنه سيتم تمويل المشروع بقيمة نحو 60 مليون دولار بما يسهم في دعم اقتصاد الأردن وتحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في معالجة أزمة عدم استقرار منظومة توفير الطاقة الأولية التي تعاني منها المملكة.

Ad

وأوضح أن اتفاقية القرض تتضمن إعادة تأهيل رصيف ميناء الغاز الطبيعي المسال وعمل التعديلات اللازمة عليه وبناء محطة لتحويل الغاز من الحالة السائلة إلى الغازية على أرض بمساحة مناسبة تم تخصيصها للمشروع ضمن ميناء العقبة مع ربط المحطة بخط أنابيب لنقل الغاز إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية.

وفيما يتعلق باتفاقية المنحة، قال الغانم إن قيمتها نحو 20 مليون دولار، وتهدف إلى استكمال مشروع إعادة تأهيل المباني القديمة واستحداث أقسام جديدة في مستشفى البشير ومشروع مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي للاسهام في خطة الاستجابة لاحتياجات اللاجئين السوريين في الأردن.

وبين أن الصندوق الكويتي ساهم في تقديم ثلاث منح سابقة نيابة عن دولة الكويت للاستجابة لاحتياجات اللاجئين السوريين في الأردن، لافتا إلى أن المنحة الموقعة امس تختض بالاستجابة الصحية من حيث إعادة تأهيل مستشفى الملك المؤسس واستحداث أقسام طبية في مستشفيات أخرى.

وذكر أن المنحة المذكورة تأتي ضمن التزامات دولة الكويت في مؤتمر بروكسل الثالث لدعم مستقبل سورية والمنطقة المنعقد في بروكسل عام 2019 بمبلغ 300 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين وفي إطار هذه المبادرة وكجزء من تعهد دولة الكويت كانت حصة الصندوق الكويتي منها 127.5 مليون دولار.

يذكر أن الصندوق الكويتي قدم 28 قرضا للأردن بلغت قيمتها الإجمالية نحو 651 مليون دولار.