«دسمان»: تطوير سجل وطني للسكري بالتعاون مع «الصحة»

الدويري: 34 ألف مراجع للمعهد من بداية العام... ونشرنا 94 بحثا خلال عام 2020

نشر في 13-11-2021 | 17:43
آخر تحديث 13-11-2021 | 17:43
مدير عام معهد دسمان للسكري د. قيس الدويري
مدير عام معهد دسمان للسكري د. قيس الدويري
كشف مدير عام معهد دسمان للسكري د. قيس الدويري أن المعهد يطور سجل وطني للسكري بالارتباط مع كافة المراكز الصحية الأولية والمستشفيات في دولة الكويت.

وقال الدويري في تصريح صحافي إن المعهد والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ينظم اليوم الأحد يوما مفتوحا في برج الحمراء بمناسبة يوم السكر العالمي والذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام، من خلال تنظيم فعاليات متنوعة بمساهمة كريمة من بيت التمويل الكويتي منذ سنوات عديدة، وذلك تماشياً مع رسالة المعهد.

وأكد حرص المعهد على إطلاق برامجه التوعوية، حيث أن الكثيرين من أفراد المجتمع مصابون بالسكري ولا يعلمون، مشيرا إلى أن معهد دسمان يعمل وفق استراتيجية توعوية وبرامجية محددة بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجامعات والهيئات العالمية المرموقة للتصدي والوقاية من مخاطر مرض السكري.

وذكر أن المعهد يجري العديد من الأبحاث والمشاريع حول مرض السكري ومضاعفاته المختلفة من بينها على سبيل المثال لا الحصر، عيادة التغلب على السكري من النوع الثاني والتي تستقبل المرضى ممن ينطبق عليهم شروط معينة، وكذلك البحث القائم حول دراسة تأثير السكري على المخ، ودراسة نمط الحياة على السكري، ودراسة تأثير تمارين المقاومة في المنزل على تركيب الجسم وقوة العضلات والتحكم بالسكري لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وغيرها العديد من الأبحاث والدراسات التي تتمحور حول دور المناعة والعوامل الوراثية والبيئية والسمنة ونمط الحياة وارتباطها وعلاقتها بحدوث مرض السكري.

وكشف د. قيس الدويري أن عدد المراجعات والمواعيد في معهد دسمان للسكري منذ بداية العام الحالي وحتى الآن بلغ أكثر من 34.000 موعد ومراجعة لأكثر من 3500 مريض في مختلف عيادات المعهد، لافتا إلى أن المعهد يقدم خدمات طبية وعلاجية متعددة التخصصات لمراجعيه وبأعلى معايير الرعاية الصحية.

وأكد أنه خلال العام 2020، نشر معهد دسمان للسكري 94 منشوراً، منها 61 منشوراً بحثياً أصلياً، وتتضمن منشوراتنا الأصلية 11 ورقة تستند إلى نتائج أبحاثنا حول "كوفيد–19" وحصلت قطاعاتنا أيضاً على 8 براءات اختراع.

وأشار إلى أن المعهد يواصل توسيع شبكته الوطنية والإقليمية والدولية من خلال تعزيز جهوده التعاونية، ومن بين ذلك تعاوننا مع منظمة الصحة العالمية والذي يهدف إلى توفير التدريب المتقدم لرفع مستويات الرعاية الصحية لمرضى السكري في مراكز الرعاية الأولية في الكويت، حيث أن هدفنا إنشاء منصة إلكترونية فعالة للبحوث المتعلقة بمرض السكري وتعزيز الوعي العام بمرض السكري.

وأوضح د. قيس الدويري أن معهد دسمان للسكري قام كأول جهة في الشرق الأوسط بإجراء تسلسل فيروس كورونا المستجد وتقديم النتائج إلى GISAID، وهي قاعدة بيانات تشرف عليها منظمة الصحة العالمية، وقد تمت معاينة مختبرنا لفحص "كوفيد-19" من قبل إدارة علم الفيروسات في وزارة الصحة واعتماده كمختبر يتمتع بمستوى السلامة الحيوية 2، وهو أعلى مستوى للسلامة البيولوجية في الكويت.

وأشار إلى أنه دعما لجهود وزارة الصحة لمكافحة فيروس "كوفيد–19"، قام المعهد بندب عدد من الفنيين لديه للتطوع والالتحاق بمستشفيات الوزارة المختلفة لمساعدة العاملين في الخطوط الأمامية أو المساعدة في إجراء اختبارات "كوفيد–19" في المختبر، لافتا إلى قيام المعهد بوضع إرشادات حول "كوفيد- 19" للأطفال والبالغين لمساعدة مرضانا على إدارة مرض السكري أثناء الوباء.

back to top