بنك الكويت الوطني : 57% تراجع وتيرة ترسية المشاريع في الربع الثالث

انخفضت إلى 152 مليون دينار بسبب التأخيرات وقيود سلسلة التوريد

نشر في 14-11-2021
آخر تحديث 14-11-2021 | 00:00
No Image Caption
تراجعت وتيرة ترسية المشاريع بشكل ملحوظ في الربع الثالث من هذا العام، إذ انخفضت القيمة الإجمالية للمشاريع التي تمت ترسيتها إلى 152 مليون دينار (-68% على أساس ربع سنوي، -57% على أساس سنوي) وفقاً للبيانات الصادرة عن مجلة MEED. وبذلك يصل إجمالي قيمة المشاريع التي تم إسنادها في عام 2021 حتى الآن إلى 916 مليون دينار. وفي الربع الرابع الذي بدأ بالفعل، قد تقل القيمة الإجمالية للمشاريع للعام بأكمله عن 2.4 مليار، التي توقعتها MEED في وقت سابق.

وحسب تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني، يعزى هذا الانخفاض إلى تأخير العطاءات الحكومية وإصدار التصاريح والموافقات في ظل خفض الإنفاق الرأسمالي، إضافة إلى القيود على سلسلة التوريد الناجمة عن الجائحة والتي أدت إلى زيادة تكلفة المواد الأولية والعمالة.

وكانت وتيرة إسناد مشاريع قطاع البناء والتشييد أضعف بكثير مما كانت عليه في الربع السابق (-72% على أساس ربع سنوي)، ورغم ذلك، سجل القطاع أقوى أداء في الربع الثالث من عام 2021، إذ بلغت قيمة المشاريع التي تم ترسيتها 102 مليون دينار، ليستحوذ بذلك على نسبة 63 في المئة من إجمالي قيمة المشاريع التي تم ترسيتها منذ بداية العام الحالي. وكان مشروع شمال الكويت للحفر والنقل والمعالجة (الموقع الثالث) التابع لشركة نفط الكويت وبرنامج الإصلاح البيئي، بقيمة 75 مليون دينار، من أكبر المشاريع التي تم إسنادها خلال هذا الربع، يليه مباشرة عقد أعمال التربة الخاص بمدينة المطلاع بقيمة 26 مليوناً، وهو تابع للمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

ومن المتوقع ترسية العديد من المشاريع في الربع الرابع من عام 2021، بما في ذلك المباني العامة للقطع 1-6 بمشروع جنوب عبد الله المبارك التابع لـ "السكنية" (96 مليون دينار) وجزء من مشروع مدينة صباح الأحمد (75 مليون دينار).

وعلى صعيد قطاعي الكهرباء والمياه، تباطأت وتيرة ترسية المشاريع في الربع الثالث من هذا العام، إذ انخفضت قيمة المشاريع التي تم ترسيتها 17 في المئة على أساس ربع سنوي لتبلغ 47 مليون دينار.

وتم ترسية عقدين في إطار مشروع أعمال توريد وتمديد وصيانة شبكات كابلات الضغط المتوسط والضغط المنخفض التابع لـ "السكنية". ومن المتوقع أن يشهد الربع الرابع من العام إسناد الاعمال المتعلقة بعدد من المشاريع الأخرى بقيمة 431 مليون دينار، بما في ذلك العديد من العقود المتعلقة بمشروع خطوط توزيع المياه العذبة التابع لوزارة الكهرباء والمياه (105 ملايين دينار) ومشاريع أصغر ضمن قطاع الطاقة تبلغ قيمتها حوالي 258 مليوناً.

ولم يتم إسناد أية مشاريع بقطاع النقل في الربع الثالث من عام 2021. حيث يشهد القطاع للربع الثاني على التوالي تضاؤل ترسية المشروعات والتي بلغت قيمتها في الربع الثاني من العام 5 ملايين دينار. ومستقبلياً، من المتوقع أن يتم إسناد مشاريع بقيمة تصل إلى 452 مليوناً ضمن قطاع النقل، بما في ذلك جزآن من مشروع الطريق الإقليمي الشمالي التابع لوزارة الأشغال العامة (189 مليون دينار) والطرق المؤدية لمبنى الركاب 2 (بقيمة 120 مليوناً) بنهاية عام 2021.

كما ضعف نشاط قطاعي النفط والغاز بشكل ملحوظ. وانخفض إجمالي قيمة المشاريع التي تم ترسيتها بنسبة 93 في المئة على أساس ربع سنوي لتصل إلى 4 ملايين دينار، والتي تمثلت بصفة رئيسية في مشروع شركة نفط الكويت لتركيب خطوط تدفق لآبار المنتجين. ومن المقرر اسناد مشاريع بقيمة 308 ملايين دينار ضمن قطاعي النفط والغاز في الربع الرابع من 2021، بما في ذلك وحدتا إنتاج الغاز الجوراسي رقم JPF4 وJPF5 التابعة لشركة نفط الكويت (294 مليون دينار) والعديد من المشاريع النفطية الأصغر حجماً. إلا أنه وفقاً للاتجاهات التي شهدناها أخيراً، يمكننا أن نرى إمكانية تأجيل هذا المشروع إلى أوائل عام 2022.

ومن المتوقع أن يشهد قطاع الكيماويات، الذي كان مستقراً خلال السنوات القليلة الماضية بعض الحركة أخيراً، في ظل توقع إسناد عقود مجمع الزور للبتروكيماويات (2.85 مليار دينار) من قبل الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك). ومن المستبعد ان يحدث ذلك قبل أوائل عام 2022.

وترى مجلة MEED إمكانية إسناد مشاريع بقيمة 1.5 مليار دينار في الربع الرابع من عام 2021. وبالنسبة لهذا العام ككل، من المرجح أن تتباطأ وتيرة أنشطة المشاريع أكثر مما كان متوقعاً قبل ذلك.

back to top