هوليوود تفقد السيطرة في مواجهة الأفلام الصينية

إيرادات السينما في الصين تتصدر الأسواق العالمية

نشر في 14-11-2021
آخر تحديث 14-11-2021 | 00:00
باتت هوليوود في وضع أقل أماناً، حيث فقدت السيطرة في مواجهة الدب الصيني، بعد أن سحبت الأفلام الصينية البساط من نظيرتها الأميركية بأرباح هائلة.

ووصل إجمالي إيرادات شباك تذاكر السينما في الصين إلى حوالي 6.71 مليارات دولار أميركي خلال عام 2021، حتى أمس.

ورغم ما يعتبر تباطؤاً في نمو الإيرادات مقارنة مع فترة ما قبل الوباء في 2019، فإن إجمالي الإيرادات السنوية لايزال يتصدر الأسواق العالمية لشباك تذاكر السينما في الصين مقارنة بأميركا والعالم.

وتصدرت الصين بقوة بفضل 10 أفلام ضخمة 8 منها أفلام تم إنتاجها محليا داخل الصين لتحتل صدارة إيرادات لدى شباك تذاكر السينما الصينية، ومنها الفيلم الوطني الصيني "The Battle at Lake Changjin"، الذي اعتلى المنحنى البياني من حيث الإيرادات، بإيرادات 5.62 مليارات يوان منذ 30 سبتمبر، كما أنه الفيلم الأعلى ربحا حتى الآن هذا العام على المستوى الصيني والعالمي.

وجاء الفيلمان الكوميديان "Hi Mom" و"Detective Chinatown 3"، اللذان طُرِحا في دور العرض السينمائي خلال عطلة العام الصيني التقليدي الجديد، في المركزين الثاني والثالث من حيث الإيرادات السنوية، بإجمالي إيرادات بلغت 5.41 مليارات يوان و5.52 مليارات يوان على الترتيب.

ويدور "Detective Chinatown 3" في إطار من المغامرات والغموض، يتلقى المحققان تانغ رين وكين فينغ دعوة للسفر إلى طوكيو والتحقيق في جريمة قتل غامضة، فتقودمها القضية إلى معركة كبيرة بين أقوى المحققين في آسيا في محقق الحي الصيني.

أما فيلم "Hi Mom" فتسبب في اجتياح موجة عاطفية الصين بفعل الفيلم الذي حطم الأرقام القياسية في دور السينما والذي يتناول الحب الأمومي والحنين إلى الطفولة الضائعة، وجعل الفيلم عيون الصينيين تغرورق بالدموع ودفع الصغار والكبار إلى إعلان حبهم لأمهاتهم.

ويتناول الفيلم قصة امرأة شابة حطمها موت والدتها تحلم بالعودة إلى الماضي، وتحديداً إلى اللقاء الأول بين والديها قبل ولادتها مباشرة. والهدف من هذه العودة تغيير حياة والدتها لجعلها سعيدة.

أما الفيلمان الأجنبيان الوحيدان في قائمة أكبر 10 أفلام من حيث الإيرادات بالسوق الصينية، فهما الفيلمان الأميركيان "F9: The Fast Saga" و"Godzilla vs. Kong"، حيث حلا في المرتبتين الخامسة والثامنة بإيرادات بلغت 1.39 مليار يوان و1.23 مليار يوان على الترتيب.

ويأتي "F9: The Fast Saga" كتكملة لسلسلة "السرعة والغضب"، وهو من بطولة فين ديزل، وميشيل رودريغيز، وغيرهم.

أما فيلم "Godzilla vs. Kong" فهو فيلم خيال علمي وفنتازيا أميركي يجمع الكائنين الأسطوريين غودزيلا وكينغ كونغ في فيلم واحد.

back to top