إنكلترا تقترب من النهائيات وإيطاليا تعقّد مهمتها

نشر في 14-11-2021
آخر تحديث 14-11-2021 | 00:04
هاري كين نجم منتخب إنكلترا يحرز الهدف الثاني
هاري كين نجم منتخب إنكلترا يحرز الهدف الثاني
سجَّل هاري كين، قائد إنكلترا، ثلاثية قبل الاستراحة، في انتصار ساحق 5-صفر على ألبانيا في استاد ويمبلي، الجمعة، لتصبح قاب قوسين أو أدنى من التأهل لنهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر.
اقتربت إنكلترا بشكل كبير من بلوغ نهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر، بعد اكتساحها ضيفتها ألبانيا بخماسية نظيفة ضمن الجولة قبل الأخيرة للتصفيات الأوروبية، الجمعة، فيما أهدر جورجينيو ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة، ليصعّب تأهل إيطاليا، بطلة أوروبا، بعد اكتفائها بالتعادل الإيجابي 1-1 مع ضيفتها سويسرا.

في المجموعة الثالثة، بقيت إيطاليا في الصدارة برصيد 15 نقطة، بفارق هدفين أمام سويسرا، وبالتالي تأجل حسم بطاقة المجموعة إلى الجولة الأخيرة، غداً، عندما تحل إيطاليا ضيفة على ايرلندا الشمالية، وتلعب سويسرا مع ضيفتها بلغاريا.

وكانت سويسرا البادئة بالتسجيل عبر مدافع ماينتس الألماني سيلفان ويدمر (11)، وردَّت إيطاليا عبر مدافع نابولي جوفاني دي لورنتسو (36)، قبل أن يهدر لها الاختصاصي لاعب وسط تشلسي الإنكليزي ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة.

وفرضت سويسرا التعادل على أبطال أوروبا للمرة الثانية، بعدما تعادلا سلبا في بازل في 5 سبتمبر الماضي في الجولة الخامسة، عندما أهدر جورجينيو ركلة جزاء أيضا.

وباتت إيطاليا مطالبة بالحفاظ على فارق الهدفين أو هدف عن سويسرا في الجولة الأخيرة، لأن تعادلهما أهدافا يمنح البطاقة إلى سويسرا، التي هزت الشباك في إيطاليا.

وفي المجموعة ذاتها، فازت ايرلندا الشمالية على ضيفتها ليتوانيا بهدف وحيد سجله مدافع نورمبرغ الألماني بيناس ساتكوس (18 خطأ في مرمى منتخب بلاده).

«هاتريك» هاري كين

وسجل المهاجم هاري كاين ثلاثية (هاتريك)، ليضع إنكلترا على مشارف التأهل عن المجموعة التاسعة، باكتساحها ألبانيا على ملعب ويمبلي بخماسية نظيفة، فيما ضمنت بولندا خوض الملحق أقله بفوزها السهل على مضيفتها أندورا 4-1.

ورفع المنتخب الإنكليزي، وصيف بطل أوروبا، رصيده إلى 23 نقطة في صدارة المجموعة التاسعة، متقدما بفارق ثلاث نقاط عن بولندا، وسيكفيه التعادل أمام مضيفه سان مارينو المتواضع المتذيل من دون نقاط، الاثنين، لبلوغ النهائيات، فيما تستضيف بولندا المنتخب المجري.

وبات رجال المدرب غاريث ساوثغيت، الذي أشارت تقارير إلى أنه أصبح قريبا من تجديد عقده مع إنكلترا، على بُعد مباراة من إنهاء التصفيات من دون أي خسارة، بعد أن حققوا فوزهم السابع مقابل تعادلين.

وجاءت أهداف أصحاب الأرض من "هاتريك" كين في الشوط الأول (18 و33 و45+2) وهاري مغواير (9) وجوردان هنردسون (28).

ورفع كين رصيده إلى 39 هدفا في المباريات الرسمية والتنافسية لإنكلترا (44 بالمجمل)، متجاوزا الرقم القياسي السابق لواين روني (37).

وشهدت المباراة أولى مشاركات إيميل سميث رو لاعب أرسنال المتألق أخيرا، على الإطلاق مع المنتخب الأول، بعد دخوله بديلاً في الشوط الثاني.

ولم تواجه بولندا صعوبة في تخطي مضيفتها أندورا، التي لعبت طيلة المباراة بعشرة لاعبين، بعد طرد ريكار فرنانديس، لتحقق الانتصار الثالث تواليا في التصفيات.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة، تفوقت المجر برباعية نظيفة على سان مارينو.

اسكتلندا إلى الملحق

وضمنت اسكتلندا الملحق الفاصل، بفوزها الثمين على مضيفتها مولدافيا 2-صفر في كيشيناو ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وسجل مدافع رينجرز ناثان باترسون (38) ومهاجم ساوثمبتون الإنكليزي تشي آدامس (64) الهدفين.

وضمنت اسكتلندا الوصافة برصيد 20 نقطة بفارق سبع نقاط أمام منافستها الوحيدة عن المركز الثاني إسرائيل، التي خسرت أمام النمسا 2-4.

وتابعت الدنمارك صاحبة بطاقة النهائيات عن المجموعة، انتصاراتها المتتالية وعلامتها الكاملة في التصفيات، بفوز تاسع كان على حساب على ضيفتها جزر فارو 3-1.

ويتأهل إلى النهائيات مباشرة أصحاب المركز الأول في كل من المجموعات العشر من التصفيات، فيما تخوض المنتخبات الوصيفة ملحقاً فاصلاً بينها بمشاركة المنتخبين الأفضل تصنيفا في مجموعات المستويات الأربع لمسابقة دوري الأمم الأوروبية موسم 2020-2021 والتي لم تنجح في احتلال أحد المركزين الأول والثاني في التصفيات المونديالية، لتحديد هوية المنتخبات الثلاثة الأخرى المتأهلة عن القارة العجوز.

وخلافاً للنظام القديم، لن يقام الملحق الفاصل بمواجهات مباشرة من مباراتي ذهاب وإياب، بل ستقسم المنتخبات الـ12 على ثلاثة مسارات تحدد بموجب قرعة، ويتنافس في كل منها أربعة منتخبات بنظام نصف نهائي (24-25 مارس المقبل) ومباراة نهائية (28-29 مارس المقبل) يتأهل الفائز فيها إلى المونديال (ثلاثة مسارات = ثلاثة منتخبات متأهلة عن كل مسار).

back to top