«الصحة» لإدراج «صباح الأحمد السكنية» ضمن المدن الصحية

انضمام مستشفى الفروانية لمشروع ترميز الأدوية وفق التصنيف العالمي لـ «الصحة العالمية»

نشر في 14-11-2021 | 13:35
آخر تحديث 14-11-2021 | 13:35
كشف مدير منطقة الأحمدي الصحية د. أحمد الشطي عن سعي وزارة الصحة لإدراج مدينة صباح الأحمد السكنية ضمن منظومة المدن الصحية العالمية، بما تضمه من مراكز رعاية صحية أولية متميزة، وتكاتف القطاعات الرسمية والأهلية لتقديم المزيد من الخدمات المجتمعية لأهالي المدينة.

وأكد الشطي، في كلمة له صباح أمس، خلال افتتاح احتفالية مركز صباح الأحمد للرعاية الصحية الأولية A، بمناسبة اليوم العالمي للسكري، تحت شعار "إذا مو الحين... متى؟"، تحت رعاية محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، الدور الهام الذي تقوم به مراكز الرعاية الأولية، سواء في العلاج المبكر أو الوقاية والتوعية، حتى انها أصبحت نموذجا يحتذى به في هذا الجانب.

من جانبه، شدد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند على وجود 108 مراكز للرعاية الأولية في الكويت، منها 28 مركزا في محافظة الأحمدي، و26 في العاصمة، و21 في الفروانية، و19 في الجهراء، و14 في حولي، مضيفا ان مدينة صباح الأحمد لا تقل أهمية عن بقية مناطق الكويت، لذا كان هناك اهتمام ملموس وواضح بالرعاية الصحية فيها، ولفت الى وجود العديد من المراكز الصحية الأولية والتخصصية التي تقدم خدماتها لآلاف المراجعين شهريا.

بدورها، أعلنت رئيسة مركز صباح الأحمد الصحي د. أسيل الصابري أن عدد المراجعين للمركز من يناير حتى أكتوبر 2021 بلغ 22382 مراجعا لعيادات الجلدية والجراحة وعيادات أمراض النساء والولادة والمسالك البولية والأنف والأذن والحنجرة والعظام والأطفال والباطنية والصحة المدرسية وصحة الفم والأسنان.

وأفادت الصابري بأن مركز صباح الأحمد للحوادث والطوارئ استقبل 56270 مراجعا من يناير حتى أكتوبر الماضي، لافتة إلى أن حوادث الأطفال استقبلت 14782 مراجعا، وحوادث الباطنية استقبلت 19997، وحوادث الجراحة استقبلت 3699، بينما بلغت العمليات الصغرى خلال الفترة ذاتها 2029 حالة، وبلغ عدد التحويلات لحوادث مستشفى العدان 1334، بينما بلغ عدد المراجعين بالرعاية الثانوية 78652.

من جانب آخر، أعرب مدير منطقة الفروانية الصحية د. محمد الرشيدي عن فخره وسعادته بانضمام مستشفى الفروانية إلى مشروع ترميز الأدوية، وفق التصنيف العالمي لمنظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع المركز الوطني للمعلومات الصحية وإدارة نظم المعلومات.

وأكد الرشيدي، في تصريح صحافي، أن الترميز سيفتح المجال لتقديم رعاية صحية أفضل للمرضى، وسيساعد في وضع الخطط المستقبلية لمرضى منطقة الفروانية الصحية، وسيسهل التواصل بين مستشفى الفروانية وباقي مستشفيات الكويت بكل سهولة ويسر.

بدورها، قالت مديرة المركز الوطني للمعلومات الصحية د. فاطمة العسومي إن المركز يعمل على مشروع تجميع وتوحيد قواعد البيانات الصحية وفق المعايير العالمية، بحيث يتم الربط بين المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة في شبكة معلومات تتمتع بالسرعة والمصداقية، لتمكين أصحاب القرار من اتخاذ ووضع سياسات عامة على المستوى الوطني، تخدم أهداف التنمية المستدامة للدولة.

عادل سامي

back to top