«بتكوين» تشهد أكبر ترقية في ٤ سنوات

إمكانات العقود الذكية لإزالة الوسطاء

نشر في 15-11-2021
آخر تحديث 15-11-2021 | 00:00
No Image Caption
أطلقت أول ترقية لشبكة عملة "بتكوين" في 4 سنوات، وهي لحظة توافق نادرة بين أصحاب المصلحة، وصفقة كبيرة بالنسبة للعملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم.

ويتيح التحديث الذي أطلق عليه اسم Taproot قدراً أكبر من الخصوصية والكفاءة في المعاملات، والأهم أنه سيفتح إمكانات العقود الذكية التي يمكن استخدامها لإزالة الوسطاء من المعاملات.

قال أليز كيلين، المؤسس والشريك الإداري لشركة Stillmark التي تركز على "بتكوين" لشبكة CNBC، إن "Taproot مهم، لأنه يفتح مجموعة واسعة من الفرص لرجال الأعمال المهتمين بتوسيع نطاق استخدام بتكوين. وعلى عكس ترقية بتكوين في عام 2017، التي يشار إليها باسم "Last civil war" بسبب الانقسام الأيديولوجي المثير للجدل الذي فصل بين أتباع العملة، يتمتع Taproot بدعم عالمي تقريباً، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن هذه التغييرات تتضمن تحسينات تدريجية إلى حد ما على الكود.

* ما الذي تغيّر؟

- يتعلق جزء كبير من تحول بتكوين بالتوقيعات الرقمية، والتي تشبه البصمة التي يتركها الفرد في كل معاملة. في الوقت الحالي، تستخدم العملة المشفرة ما يسمى خوارزمية Elliptic Curve Digital Signature، والتي تنشئ توقيعًا من المفتاح الخاص الذي يتحكم بمحفظة بتكوين، ويضمن أن العملة المشفرة لا يمكن إنفاقها إلا من قبل المالك الشرعي.

سيضيف Taproot شيئًا يُعرف باسم توقيعات Schnorr، مما يجعل المعاملات متعددة التوقيع غير قابلة للقراءة، وفقًا لما نقلته CNBC عن أحد معدني بتكوين ويدعى أليخاندرو دي لا توري.

back to top