فرنسا وبلجيكا إلى نهائيات مونديال 2022

نشر في 15-11-2021
آخر تحديث 15-11-2021 | 00:04
مبابي نجم منتخب فرنسا يحتفل بعد إحرازه هدفاً في مرمى كازاخستان
مبابي نجم منتخب فرنسا يحتفل بعد إحرازه هدفاً في مرمى كازاخستان
تأهل المنتخب الفرنسي لكرة القدم لبطولة كأس العالم، التي ستقام في قطر العام المقبل، بعد فوزه الكبير على منتخب كازاخستان 8-صفر، مساء أمس، في الجولة التاسعة من منافسات المجموعة الرابعة بالتصفيات المؤهلة للمونديال.
لحقت فرنسا حاملة اللقب وبلجيكا ثالثة النسخة الأخيرة في روسيا بركب المتأهلين لنهائيات مونديال قطر 2022 في كرة القدم بفوز الأولى الكاسح على ضيفتها كازاخستان 8-صفر، والثانية على ضيفتها إستونيا 3-1، أمس الأول في الجولة السابعة قبل الأخيرة من التصفيات الأوروبية.

في المقابل، أهدرت هولندا فرصة اللحاق بهما بسقوطها في فخ التعادل أمام مضيفتها مونتينيغرو 2-2، وباتت مطالبة بانتظار الجولة الأخيرة الثلاثاء المقبل للعودة إلى العرس العالمي، بعدما غابت عن النسخة الأخيرة.

في المباراة الأولى ضمن المجموعة الرابعة، فرض مهاجم باريس سان جرمان كيليان مبابي نفسه نجما بتسجيله نصف الغلة التهديفية لمنتخب بلاده "سوبر هاتريك" في الدقائق 6 و12 و32 و87.

وبات مبابي أول لاعب يسجل رباعية لمنتخب فرنسا منذ جوست فونتين قبل 63 عاما، وتحديدا في مرمى المانيا الغربية (6-3) في كأس العالم عام 1958 في السويد.

ولم يكتف مبابي بهز الشباك بل صنع الهدف الخامس لمنتخب بلاده من توقيع نجم ريال مدريد الإسباني كريم بنزيمة (59)، واصطاد ركلة جزاء سجل منها لاعب اتلتيكو مدريد الإسباني انطوان غريزمان الهدف السابع (84).

وسجل بنزيمة الهدف الرابع أيضا (55) ولاعب وسط يوفنتوس الايطالي أدريان رابيو السادس (75).

وفي المجموعة ذاتها، عززت فنلندا آمالها بخوض الملحق المؤهل للمونديال بفوزها الثمين على البوسنة والهرسك 3-1 في عقر دار الأخيرة.

وانتزعت فنلندا المركز الثاني من أوكرانيا بفارق نقطتين قبل الجولة الأخيرة، حيث تلتقي الأولى مع فرنسا في هلسنكي، والثانية مع البوسنة خارج ملعبها.

بلجيكا تهزم أستونيا

وفي الثانية، بلغت بلجيكا النهائيات للمرة الرابعة عشرة في تاريخها بفوزها على ضيفتها إستونيا 3-1.

وسجل كريستيان بينتيكي (11) ويانيك كاراسكو (53) وثورغان هازار (74) أهداف بلجيكا، وإريك سورغا (70) هدف إستونيا.

وهو الفوز الخامس تواليا لبلجيكا والسادس في التصفيات فعززت موقعها في صدارة المجموعة برصيد 19 نقطة، وحجزت بالتالي بطاقتها الى العرس العالمي للمرة الرابعة عشرة في تاريخها.

وضغطت بلجيكا بقوة منذ البداية وأثمر ذلك هدفا في الدقيقة 11، عندما استغل بينتيكي خطأ فادحا للحارس ماتفي إيغونن في التصدي لتمريرة عرضية لكاراسكو فتابعها بيمناه بسهولة داخل المرمى الخالي.

وعزز جناح أتلتيكو مدريد الإسباني كاراسكو تقدم الشياطين الحمر مطلع الشوط الثاني، عندما تلقى كرة من بينتيكي على مشارف المنطقة فسددها قوية بيسراه وأسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس الاستوني (53).

وفاجأت إستونيا الجميع بهدف تقليص الفارق عندما سدد البديل راونو سابينن كرة قوية ارتدت من كورتوا فتابعها البديل الآخر سورغا داخل المرمى (70).

ودفع مارتينيس بمهاجم نابولي الإيطالي دريس مرتنس ونجح الأخير بعد دقيقة من نزوله مكان كاراسكو في تمرير كرة داخل المنطقة إلى دي بروين فرفعها بيسراه وتابعها هازار برأسه داخل المرمى الخالي (74).

وفي المجموعة ذاتها، خطت ويلز خطوة كبيرة نحو ضمان المركز الثاني، وبالتالي خوض الملحق الفاصل بإكرامها وفادة ضيفتها بيلاروس 5-1.

وانفردت ويلز بالمركز الثاني برصيد برصيد 14 نقطة بفارق ثلاث نقاط امام شريكتها تشيكيا التي غابت عن الجولة السابعة.

هولندا تهدر الفرصة

أهدرت هولندا فرصة حسم التأهل مبكرا عندما تقدمت على مضيفتها مونتينيغرو 2-صفر حتى الدقيقة 82 قبل أن تتدارك الأخيرة الموقف، وتنتزع التعادل في أواخر المباراة في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة السابعة.

وكانت هولندا في حاجة الى الفوز لضمان التأهل المباشر، لاسيما بعد سقوط النروج في فخ التعادل مع ضيفتها لاتفيا صفر-صفر.

ولاتزال هولندا تتصدر ترتيب المجموعة برصيد 20 نقطة مقابل 18 لتركيا التي تتفوق على النرويج بفارق الأهداف.

وباتت هولندا بحاجة إلى نقطة واحدة من مباراتها مع ضيفتها النرويج الثلاثاء لضمان التأهل المباشر، في حين تحل تركيا ضيفة على مونتينيغرو.

في المقابل، انتزعت تركيا أفضلية خوض الملحق المؤهل لمونديال قطر 2022، على حساب النرويج بعد الفوز الكاسح للاولى على جبل طارق 6-صفر، وسقوط الثانية في فخ التعادل السلبي مع ضيفتها لاتفيا.

back to top