كشفت دراسة حديثة عن مزيد من الأخطار الصحية التي يواجهها المدخنون، حيث أثبتت علاقة بين تدخين النيكوتين وخطر مميت يداهمهم أثناء النوم.

وأجرى علماء معهد أبحاث القلب (HRI) دراسة لبحث العلاقة بين كميات النيكوتين في الدم ومقدار الوقت الذي يقل فيه الأكسجين أثناء النوم، وتبين للعلماء في دراستهم، التي نقلها موقع "todayuknews"، ونشرها "سبوتنيك"، أمس الأول، أن زيادة مستوى النيكوتين تُعد أحد الأسباب الرئيسة لحدوث انقطاع التنفس الشديد أثناء النوم.

Ad

وأكد الباحث الرئيسي في الدراسة د. جون أوسوليفان، أنه مقابل كل سيجارة يستهلكها المدخن، ينخفض الأكسجين في الدم بشكل خطير، حيث يسبب التدخين في زيادة الوقت الذي يتشبع الدم فيه بالأكسجين بنسبة أقل من 90 في المئة، مما يزيد احتمالية أن ينتهي الأمر بالموت بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحدث انقطاع النفس النومي عندما ينسد الحلق والمجرى الهوائي العلوي لدى الشخص جزئياً أو كلياً أثناء النوم، مما يتسبب في فترات قصيرة يتوقف فيها التنفس.

وتمكن الباحثون في دراستهم لأول مرة من تحديد تأثير التدخين على تركيزات الأكسجين في الليل لدى الأشخاص الذين يعانون توقف التنفس أثناء النوم.